دولي

إسرائيل تنتقل إلى "خطة هجومية" جديدة في رفح

إسرائيل تنتقل إلى

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن إسرائيل قررت تأجيل خططها لشن هجوم كبير على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وسوف تتصرف بطريقة محدودة، بعد مناقشات مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع.

وأضاف التقرير أن "القادة الإسرائيليين توصلوا إلى إجماع حول الهجوم النهائي على كتائب حماس الأربع المتبقية في رفح. وبدلًا من الهجوم العنيف بفرقتين، الذي فكرت فيه إسرائيل قبل عدة أسابيع"

ويتوقع القادة الحكوميون والعسكريون هجوماً محدوداً، فيما يعتقد المسؤولون الأميركيون أن الخطة الجديدة ستؤدي إلى سقوط عدد أقل من الضحايا المدنيين، وبالتالي من غير المتوقع أن تعارضها واشنطن، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأشارت الصحيفة الأميركية، إلى أنه على الرغم من أن حماس ستحتفظ بوجودها في غزة، إلا أن القادة الإسرائيليين يقولون إن حوالي 75% من قدراتها العسكرية للحركة قد تم تدميرها، وإن عملية رفح ستقضي على الكثير من القدرات المتبقية.

ويعتقد الجيش الإسرائيلي أن بعض عناصر حركة حماس وعناصر لجماعات مسلحة أخرى، فروا من رفح مع السكان إلى المنطقة الإنسانية، حيث لا توجد نقاط تفتيش إسرائيلية.

وتؤكد إسرائيل أن قادة حماس والعديد من عناصر الحركة يختبئون في رفح، وأن عدداً غير محدد من الرهائن الـ124 المتبقين الذين تم اختطافهم في هجوم السابق من تشرين الأول/ أكتوبر، محتجزون في المدينة جنوب القطاع.

يقرأون الآن