دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

انطلاق قمة وزراء مالية G7 لمناقشة أوكرانيا والصين

انطلاق قمة وزراء مالية G7 لمناقشة أوكرانيا والصين

بدأ وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية السبع اجتماعًا ليومين في إيطاليا، اليوم الجمعة، في مسعى للتوصل إلى موقف موحد بشأن تقديم قرض لأوكرانيا، والتصدي للسياسات الصينية الصناعية "غير العادلة".

وتشير تصريحات أدلى بها مسؤولون، قبيل انعقاد القمة في ستريسا بشمالي إيطاليا، إلى أنّه لن يتم الكشف عن تفاصيل مقترح أميركي لتقديم قرض لأوكرانيا، سيتم توفيره من خلال عوائد أصول روسية مجمدة بقيمة نحو 300 مليار دولار.


وقال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير قبل الجلسة الافتتاحية "سنقدم اقتراحًا لاستخدام الأرباح غير المتوقعة للأصول الروسية في السنوات المقبلة".

وأضاف: "لذلك دعونا نقارن المقترحات. دعونا نرى ما هو الاقتراح الأكثر ملاءمة والأكثر كفاءة والأسرع الذي يمكن تنفيذه".


بدورها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إنّ "القرض قد يصل إلى نحو 50 مليار دولار، لكن لم يتم الاتفاق على أي مبالغ محددة. وأبدى مسؤولون آخرون في مجموعة السبع يشاركون في المفاوضات الحذر مشيرين إلى جوانب قانونية وفنية شائكة يجب حلها".

ولفت وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر إلى أنّ "هناك الكثير من التساؤلات بشأن اقتراح القرض، ويتوقع عدم التوصل إلى أي قرار ملموس في ستريسا".

وسينضم إلى المسؤولين غدًا السبت، وزير المالية الأوكراني سيرغي مارتشنكو، الذي تكافح بلاده للتصدي للعدوان الروسي المستمر لأكثر من عامين.


يقرأون الآن