عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ماذا تعني سيطرة إسرائيل على 75% من "محور فيلادلفيا"؟

ماذا تعني سيطرة إسرائيل على 75% من

أشار مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، اليوم الأربعاء، إلى أنّ "الدولة العبرية باتت تسيطر على 75 في المئة، من محور فيلادلفيا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر".

يعد محور فيلادلفيا "منطقة عازلة"، ويخضع لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ولكن بعد أسبوعين من العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح على الحدود المصرية، سيطر الجيش الإسرائيلي على جزء من المحور، ما أثار التساؤلات حول أسباب وتداعيات تلك الخطوة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قد أبلغ مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أثناء زيارة الأخير لتل أبيب، عزم إسرائيل توسيع هجومها البرية في مدينة رفح بجنوبي قطاع غزة، على الرغم من كل التحذيرات التي تدعو لعدم القيام بذلك، من مفاقمة المأساة الإنسانية إلى رفع مستوى التوترات مع مصر.

في الإطار، وتعقيبًا على ما قاله غالانت، صرح مصدر مصري بأن احترام مصر لالتزاماتها ومعاهداتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة للحفاظ على أمنها القومي وعلى الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

وخلال الأيام الماضية، تقدمت القوات الإسرائيلية في عمق رفح، وسيطرت على أكثر من نصف محور فيلادلفيا الذي يطلق عليه أيضا طريق "صلاح الدين"، وفقا لما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أمس الثلاثاء.

تمهيد لإعلان النصر

بدوره، أشار الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية د. رائد موسى، في حديث لـ"إرم نيوز"، إلى أنّه "بانتهاء الجيش الإسرائيلي من السيطرة الكاملة على محور فيلادلفيا وبناء المنطقة العازلة، سيكون قادرًا على إعلان النصر على حركة حماس خلال هذه الحرب". وفق رؤيته.

وقال موسى: "إنّ ذلك يظهر جليًا من خلال الواقع الجديد الذي يسعى الجيش الإسرائيلي لبنائه داخل قطاع غزة وفي عمق المحافظات، لا سيّما المنطقة العازلة الممتدة شمالي القطاع، بالإضافة إلى محور نتساريم البالغ طوله قرابة 9 كيلومترات وسط القطاع، وأخيرًا محور فيلادلفيا أقصى جنوبي القطاع".

وتابع، هذه المحاور بمثابة قواعد عسكرية إسرائيلية مجهزة أنواع العتاد كاقة، بالإضافة إلى المعلومات اللازمة للتحرك في مناطق العمق بشكل أسهل.

ولفت الخبير العسكري إلى أنّ "هذا ما كان يبحث عنه الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب، بالتوازي مع استخدام القوة العسكرية المفرطة، من خلال القصف الجوي والمدفعي العنيف، بالإضافة إلى اقتلاع أحياء سكنية كاملة كانت توفّر الحماية وبعض المناورة للمقاتلين الفلسطينيين".

وأكدّ موسى أنّ "المنطقة العازلة بمحور فيلادلفيا تهدف بالدرجة الأولى إلى إنهاء حكم حركة حماس بالسيطرة على كافة الحدود والمنافذ، بالإضافة إلى وقف أي عمليات تهريب عبر الحدود المصرية، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي عثوره على 50 نفقًا ممتدًّا من جنوبي رفح إلى عمق الأراضي المصرية".

يقرأون الآن