السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"الحرارة قد تتخطى 72".. هل تؤثر على أداء مناسك الحج؟

حذرت وزارة الصحة السعودية، الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى 72 درجة مئوية في بعض المناطق الجبلية.

ونبهت وزارة الصحة، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الحجاج إلى أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يشكل خطرا كبيرا على صحتهم، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة والتي تعد كبرى الصعوبات التي يواجهها الحجاج.

ودعت الوزارة الحجاج إلى استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة.

كما وحذر المركز الوطني للأرصاد من حالة الطقس في منطقة مكة المكرمة، وخاصة حالة الطقس في مشعر عرفات، الذي تتجه إليه جموع الحجيج يوم السبت لأداء ركن الحج الأعظم، حيث كشف مركز الأرصاد أن مشعر عرفات يشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة اليوم.

حالة الطقس في عرفات

وأصدر المركز الوطني للأرصاد إنذارا أصفر، في مشعر عرفات بشأن ارتفاع درجة الحرارة إلى 47 - 48 مئوية يبدأ من قبل الظهيرة ويستمر حتى الـ5 عصرا، حيث حذر في إنذار بالأصفر من موجة حارة تبدأ من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 مساءا، على مشعر عرفات، يصاحبها ارتفاعا في درجات الحرارة من 47 لـ48 درجة مئوية.

كما حذر مركز الأرصاد أيضا من سقوط أمطار خفيفة في مطقة مكة المكرمة في أنحاء العاصمة المقدسة وعرفات ومزدلفة ومنى، من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة التاسعة مساءا، يصاحبها رياح نشطة وتدني في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية.

وكشف المركز الوطني للأرصاد حالة الطقس مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة، حيث تسجل درجات الحرارة في مكة المكرمة 43 والصغرى 31.

وفي منى تسجل درجة الحرارة العظمى 43 والصغرى 31، وفي عرفات تسجل درجة الحرارة العظمى 44 والصغرى 30 وفي مزدلفة تسجل درجة الحرارة العظمى 43 والصغرى 31.

حالة الطقس اليوم

وتوقّع المركز الوطني السعودي للأرصاد خلال الساعة الحالية، أن يكون الطقس على مكة المكرمة غائمًا جزئيًا وصحوًا على المدينة المنورة وجدة.

وأشار المركز عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن درجة الحرارة حاليًا في مكة المكرمة 36 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية، ، وتكون سرعة الرياح 8 كم/ساعة، فيما بلغت درجة الحرارة في المدينة المنورة 37 درجة مئوية، واتجاه الرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية ، بسرعة 18 كم/ساعة، وفي محافظة جدة بلغت درجة الحرارة 33 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية، بسرعة 10 كم/ساعة.

الحرارة تؤثر على أداء مناسك الحج؟

رغم ارتفاع الحرارة، بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام، مساء أمس الخميس ليلة الثامن من شهر ذي الحجة، في التوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية أول محطات مناسك الحج، عبر خطط التفويج المعتمدة على 12 ألف حافلة تقوم بنقل الحجاج مرورا بـ 7 مسارات مخصصة.

وتجمّع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة الجمعة، إيذاناً ‏ببدء مناسك الموسم الحالي.



يقرأون الآن