رياضة

يورو 2024 بنكهة إفريقية... مبابي ولوكاكو ويامال الأبرز

يورو 2024 بنكهة إفريقية... مبابي ولوكاكو ويامال الأبرز

تشهد النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، أكثر من 42 لاعباً من أصل أفريقي سيستعرضون مواهبهم في البطولة الأهم في القارة العجوز، مما يؤكد على فكرة الانتشار العالمي ووحدة كرة القدم.

وتتمتع كرة القدم، مثل أي رياضة أخرى، بقدرة مذهلة على ربط الثقافات وتوحيد الناس من جميع أنحاء العالم، حيث أن جاذبيتها العالمية تلهم عدداً لا يحصى من الأفراد لعبور البحار والقارات سعياً لتحقيق أحلامهم، وتسعترض بطولة اليورو، إحدى بطولات كرة القدم الأكثر مشاهدة في العالم، أفضل المواهب التي تقدمها هذه الرياضة.

هذا العام، تتميز البطولة المقامة في ألمانيا بتمثيل رائع للاعبين من أصل أفريقي، سنستعرض لكم أبرزهم في التقرير التالي:

1- كيليان مبابي

يعد نجم باريس سان جيرمان السابق والمنتقل حديثا لصفوف ريال مدريد، أحد اللاعبين المتوقع تألقهم في المسابقة، ومع ذلك، كان من الممكن أن تتخذ مسيرته الدولية مسارًا مختلفًا لو أنه اختار تمثيل بلدان والديه.

والدته من أصل جزائري ووالده من الكاميرون، وبدلاً من ذلك، اختار لاعب ريال مدريد الجديد تمثيل بلده الأصلي فرنسا، على الساحة الدولية.

2- ليروي ساني

بفضل جذوره السنغالية من خلال والده، يضفي ساني حضوراً حيويًا على المنتخب الألماني، ويُعرف ساني بسرعته الفائقة ومهاراته الفنية وقدرته على تسجيل الأهداف، وهو جناح هائل يشكل تهديدًا دائمًا لدفاعات الخصم.

ولعبت قدرته على القطع وإطلاق التسديدات القوية على المرمى، دورًا أساسيًا في الاستراتيجيات الهجومية لألمانيا.

3- إدواردو كامافينغا

ويتمتع كامافينغا بجذور أقوى في أفريقيا، حيث ولد في مخيم للاجئين في كابيندا بأنغولا عام 2002، لأب أنغولي كونغولي وأم كونغولية فرت من الحرب الأهلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وانتقلت عائلته إلى فرنسا عندما كان عمره عامين فقط.

يبلغ الآن من العمر 21 عامًا، وقد برز كلاعب وسط ميدان معروف برباطة جأشه عند التعامل مع الكرة، ووعيه التكتيكي وقدرته على إملاء اللعب في خط الوسط، وقد وفرت مراوغات كامافينغا وتمريراته الدقيقة دعمًا حاسمًا لاستقرار خط وسط فرنسا وبراعته الهجومية.

4- روميلو لوكاكو

وسيتنافس مهاجم تشيلسي السابق في بطولة كأس أمم أوروبا الثالثة له مع المنتخب البلجيكي، على الرغم من أن والديه من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

لعب والد نجم روما على المستوى الدولي مع فريق ليوباردز الكونغولي، لكن كلا ولديه يمثلان بلجيكا، ولدى لوكاكو الهداف التاريخي للشياطين الحمر برصيد 85 هدفًا، فرصة إضافة المزيد إلى رصيده في ألمانيا.

5- بوكايو ساكا

أما نجم أرسنال المتألق بوكايو ساكا فهو من جذور نيجيرية، ويجلب الجناح التنوع إلى المنتخب الإنكليزي، وسرعان ما أصبح ساكا أحد أكثر المواهب الشابة إثارة في كرة القدم، وهو معروف بسرعته وإبداعه وذكائه التكتيكي.

في عمر 22 عامًا، أصبح لاعبًا رئيسيًا لأرسنال والمنتخب الإنكليزي.

6- جيريمي فريمبونغ

ومن المتوقع أن يكون لفريمبونغ صاحب الأصول الغانية دورًا كبيرًا مع منتخب هولندا في بطولة كأس أمم أوروبا 2024.

يشتهر فريمبونغ بسرعته الفائقة وبراعته الهجومية في مركز الجناح الأيمن، وهو يجلب طاقة ديناميكية للمنتخب الهولندي، وتعد مثابرته الدفاعية إلى جانب قدرته على الانضمام إلى الهجوم بسلاسة تجعله يتمتع بحضور هائل على أرض الملعب.

7- ممفيس ديباي

ممفيس ديباي الذي تعود جذوره إلى غانا من خلال والده، يجلب مزيجًا فريدًا من المهارة لمنتخب هولندا، فقد اشتهر ديباي ببراعته الفنية وتسديداته القوية وصناعة الألعاب الإبداعية، وكان له دور فعال في الهجوم الهولندي.

قدرته على تسجيل الأهداف الحاسمة وتقديم التمريرات الحاسمة تجعله شخصية محورية في سعيهم لتحقيق النجاح في البطولة.

8- يوهان باكايوكو

ولد في بلجيكا لأم رواندية وأب إيفواري، وكان مؤهلاً للعب لأي من هذه الدول، لكنه قرر تمثيل بلد ميلاده.

يشتهر باكايوكو بقوته وتعدد استخداماته وغرائزه الهجومية الحادة، وهو يضيف عمقًا إلى تشكيلة منتخب بلجيكا الهائلة، كمهاجم فهو يجلب تهديدًا قويًا لتسجيل الأهداف وقدرة على خلق الفرص لزملائه.

9- جمال موسيالا

ويعتبر جمال موسيالا أحد اللاعبين البارزين في تشكيلة منتخب ألمانيا المشاركة في البطولة، لكنه كان من الممكن أن يلعب في كأس الأمم الأفريقية لو اختار تمثيل بلد والده نيجيريا.

وينحدر والد نجم بايرن ميونيخ من قبيلة اليوروبا النيجيرية، بينما والدته ألمانية من أصول بولندية، ولعب موسيالا، أحد خريجي أكاديمية تشيلسي، مع منتخبي إنكلترا وألمانيا على مستوى الشباب قبل أن ينضم إلى المانشافت في عام 2021.

10- لامين يامال

نجم برشلونة، البالغ من العمر 16 عامًا فقط، هو أصغر لاعب في المسابقة، لديه تراث متنوع، حيث ينحدر والده من المغرب ووالدته من غينيا الاستوائية.

ولد يمال في إسبانيا، ومثل الماتادور على مستوى الشباب قبل أن يتم استدعاؤه للمنتخب الوطني الأول.

يقرأون الآن