العراق

حرائق "الدوائر الحكومية" في العراق... خسائر بالمليارات

حرائق

حدّد عضو مجلس النواب العراقي، صباح الشيخ حيبب، اليوم الخميس، 3 نقاط لدرء مخاطر حرائق الدوائر في العراق.

وقال حبيب في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مستوى الحرائق يرتفع بنسبة لا تقل عن 50 في المئة مع حلول موسم الصيف ولأسباب عدّة وهي تؤدي إلى خسائر تصل الى المليارات من الدنانير على مستوى البلاد بعضها يكون قاسيًا خاصةً في المجمعات والأسواق لأنها تقطع مصادر رزق الآلاف".

وأضاف أن "احتياطات الدوائر والمؤسسات لدرء الحرائق ليست بالمستوى الطموح من ناحية الإعتماد على إرشادات الدفاع المدني ما يستدعي أن يقوم الأخير بكشف شامل لكل دائرة ويحدد السلبيات ويحمل الدوائر مسؤولية أي حرائق لأنه الإجراء الأمثل".

وأشار حبيب إلى أن "إعادة تبني خطة شاملة لتحصين دوائر ومؤسسات الدولة من الحرائق واعتماد منهج شامل من قبل الدفاع المدني في التقييم ووضع عقوبات مشددة حيال أي تهاون أو تقصير هي السبل الثلاثة التي تسهم في حماية الدوائر من أي حرائق مستقبلية".

وشدّد على "ضرورة تدريب الدوائر على خطط الطوارئ عند حدوث حريق والسعي إلى إنشاء الغرف المحصنة التي تحمي الأقسام المهمة والوثائق والمستندات من أي أضرار تصيبها إذا ما حصل حريق".

يذكر أن مديرية الدفاع المدني، أعلنت يوم أمس الأربعاء، عن إخماد حريق نشب في بناية تجارية بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

يقرأون الآن