الصورة من بلومبرغ

إقتصاد

الاثنين... إطلاق أول صندوق لتداول العقود الآجلة لـ"بتكوين" في البورصة

17 تشرين الأول 2021 10:17

كشفت شركة إدارة الأصول "بروشيرز" (ProShares) عن خططها لإطلاق صندوق تداول عقود بتكوين الآجلة بحلول الاثنين المقبل، وهو إجراء سيُنهي انتظاراً مدته ثماني سنوات لوجود ورقة مالية تتبع العملة المشفرة في سوق الأسهم الأمريكية، وفقاً للإيداع.

قدمت شركة إدارة الصندوق نشرة إصدار مُحدثة في وقت متأخر من أمس الجمعة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن استراتيجية صندوق "بتكوين" المتداول في البورصة. و أشار الإيداع إلى أن 18 أكتوبر هو التاريخ التقريبي للإطلاق المقترح للصندوق، والذي سيتم تداوله في بورصة نيويورك للأوراق المالية "أركا" (NYSE Arca Exchange)، حيث ستفرض رسوم إدارية بنسبة 0.95٪. ورفض مسؤول في "بروشيرز" التعليق. في حين لم يرد متحدث باسم هيئة الأوراق المالية والبورصات على طلب للتعليق على الفور.

و ذكرت "بلومبرغ"، الخميس الماضي، أنه من غير المحتمل أن تمنع هيئة الأوراق المالية والبورصات الصندوق من بدء التداول الأسبوع المقبل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وبخلاف اتخاذ خطوة معاكسة في اللحظة الأخيرة، سيكون إطلاق الصندوق تتويجاً لحملة استمرت ما يقرب من عقد من الزمن من قبل صناعة الصناديق المتداولة في البورصة البالغة 6.7 تريليون دولار. حيث كان كاميرون وتايلر وينكليفوس، التوأم المعروفان بدورهما في تاريخ شركة "فيسبوك"، قد قدّما أول طلب لطرح صندوق بتكوين متداول في البورصة في عام 2013.

لم يكن مثل هذا الصندوق المتداول في البورصة، في متناول المُصدّرين الأمريكيين منذ يقرب من عقد من الزمن، حيث أشار المنظمون إلى مخاوف تتعلق بكل شيء، بدءاً من التلاعب بالأسعار وحتى التحقق من ملكية العملات المشفرة التي تحتفظ بها الصناديق. وتغيرت الحالة المزاجية في شهر أغسطس، عندما أشار رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري غينسلر، إلى أنه يُفضّل الصناديق القائمة على عقود بتكوين الآجلة المتداولة في بورصة شيكاغو التجارية والمقدمة بموجب قانون الأربعينيات، وهو الموقف الذي كرره في أواخر الشهر الماضي.

حفز هذا الانفتاح طوفاناً من الإيداعات المدعومة بالعقود الآجلة، حيث يمكن أن تبدأ أربعة صناديق استثمار متداولة في البورصة ومدعومة بالعقود الآجلة لعملة بتكوين في التداول في البورصات الأمريكية هذا الشهر، مع اقتراب المواعيد النهائية لطلبات مقدمة من شركات "إنفيسكو" (Invesco Ltd)، و"فانيك" (VanEck)، و"فالكيري" (Valkyrie).

ويجب أن يوفر الصندوق المتداول في البورصة سهولة أكبر في الاستخدام لمستثمري التجزئة الذين يتطلعون إلى ركوب موجة صعود وهبوط "بتكوين" المثيرة للاهتمام في كثير من الأحيان. ومثل الأوراق المالية التي تتعقب النفط والذهب، فسيتم تداولها في مواقع مألوفة نسبياً بسوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة، وذلك بدلاً من بورصات تداول العملات المشفرة أو العقود الآجلة التي تفرض أعمالها على بعض المستخدمين.

يشار إلى أن عملة بتكوين ارتفعت في الأسابيع الأخيرة، مدفوعة بالتكهنات بأن إطلاقها أمريكياً قد يكون وشيكاً. و تجاوزت أكبر عملة مشفرة في العالم حاجز 62,000 دولار لأول مرة منذ أبريل أمس الجمعة، وهو أقل بقليل من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 64,869 دولاراً في وقت سابق من هذا العام. كما زادت عملة بتكوين بأكثر من الضعف عن أدنى مستوى لها في أواخر يوليو.

بلومبرغ الشرق
Digital solutions by WhiteBeard