إعلان حالة الطوارئ في 21 ولاية جزائرية

تشهد العديد من المناطق والمدن في الجزائر، طقسًا حارًّا وارتفاع في درجات الحرارة، الأمر الذي دفع بوزارة الصحة إلى إصدار تعليمات للمواطنين لمواجهة هذه الظاهرة.

وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية، أنه "نظرًا لاستمرار موجات الحرارة المرتفعة وتأثيرها المباشر على الصحة، لا سيما لدى كبار السن والمرضى المزمنين والنساء الحوامل والأطفال الرضع، تحرص وزارة الصحة على تذكير المواطنين بالإجراءات الأساسية الواجب اتباعها لتفادي المضاعفات المحتملة".

وأضافت الوزارة في بيانها أن "أبرز الإرشادات المطلوب تطبيقها هي غلق الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعة الشمس، وإبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل، تجنب الخروج في الأوقات الأشد حرًّا"، مشيرةً إلى أنه "إذا كان الخروج ضروريًا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء، وفي حالة الإضطرار إلى الخروج، ينصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة والمكوث في الظل بعيدًا عن التعرض المستمرّ للشمس".

كما شددت الوزارة، على ضرورة شرب المياه بكمية كافية وتفادي المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو مادة الكافيين، وتفادي النشاطات الخارجية في الأوقات الأشد حرًّا.

أما عن أعراض التعرض لضربة حرّ، فأشارت وزارة الصحة إلى: آلام في الرأس، الرغبة في التقيؤ، عطش شديد، ارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة، مع الاحمرار و الجفاف. تشوّش ذهني.

وأضاف البيان، أنه "عند التعرض لضربة شمس، يجب نقل الشخص الذي يظهر عليه إحدى هذه الأعراض إلى مكان بارد. شربه للماء، رشّه بالماء البارد (أو تغطيته بقماش مبلّل) وتهويته. وفي حالة تفاقم حالته يجب نقله الى اقرب مركز صحي جواري".

يقرأون الآن