تجنبوا هذه النبتة

حذر مسؤولون في نيويورك من نبات جميل لكنه خطير للغاية يمكن أن يسبب حروقا شديدة وحتى يغير الحمض النووي الخاص بالشخص الذي يلمسه، بحسب تقرير نشرته الصحيفة البريطانية "ديلي ميل".

عشبة الخنزير العملاقة هي واحدة من النباتات القليلة جدا في أميركا الشمالية التي يمكن أن تسبب تأثيرات صحية بشرية وبيئية.

وتظهر أولى علامات التهاب الجلد الضوئي على هيئة احمرار في الجلد، وقد يكون مثيرا للحكة أيضا. وفي غضون 24 ساعة، تتكون آفات تشبه الحروق تليها بثور كبيرة مملوءة بالسوائل في غضون 48 ساعة.

وتضيف الصحيفة: "عادة ما يختفي التهيج الأولي في غضون أيام، ولكن المناطق المصابة قد تشعر بحساسية أكبر عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تستمر لسنوات. وأولئك الذين لديهم بشرة حساسة للغاية قد يحتاجون إلى دخول المستشفى. وحتى بعد شفاء الحروق، فقد تترك ندوبا أرجوانية تدوم لسنوات".

لكن أسوأ ضرر يحدث على المستوى المجهري، عندما تدخل السموم إلى خلايا الجلد، ويمكنها تدمير جزيئات الحمض النووي في الجسم بمساعدة الشمس.

وأشار الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يتلامسون مع النبات يجب أن يغسلوا المنطقة المكشوفة بالماء والصابون على الفور.

وبحسب الصحيفة: "ينمو نبات الخنزير العملاق في جبال القوقاز، وهي سلسلة جبال تقع عند تقاطع آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى. وبسبب حجمه الكبير، تم جلبه إلى أوروبا وأميركا الشمالية كنبات زينة، وينتشر الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء غرب وشمال أوروبا إلى جانب كندا والولايات المتحدة".

يقرأون الآن