وفاة الممثل اللبناني القدير سمير شمص

فُجع الوسط الفني اللبناني بخبر وفاة الممثل القدير سمير شمص عن عمر 81 عامًا.

وقد نعاه نقيب الممثلين نعمة بدوي وكتب رثاء مؤثرًا جاء فيه :"سمير شمص نجم النجوم. في ذمة الله.

ان نقابة ممثلي المسرح والسينما واالذاعة والتلفزيون في لبنان تنعى اليكم النجم سمير شمص الذي اثرى الحركة الفنية والدراما العربية بالعديد من االعمال القيمة. وتتقدم من عائلته الكريمة ومن اصدقائه ومحبيه باحر التعازي.

وآنا لله وانا اليه راجعون".

من هو سمير شمص

بدأ صحافيا وكاتبا حيث كتب العديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح. وحياته الفنية بدأت في بداية الستينات، حيث شارك في عدة أفلام منها "سفر برلك" "بنت الحارث" "العسل المر" و"الشريدان" و"شارع الضباب" كما شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها "العنب المر" و"رجل من الماضى" والمسلسل المصرى "امرأة من زمن الحب" مع الفنانة "سميرة أحمد". شارك "شمص" أيضا في فيلم المخرجة "إيناس الدغيدى" "الباحثات عن الحرية" عام 2005. صدر لـ"شمص" عام 2006 روايته الإولى بعنوان "عند حافة الكون" وهى مصنفة رواية خيال علمى.

شمص وبحسب ما كان يقول بنفسه إنه وُلد فناناً. في مقتبل حياته كان يقلّد أصواتاً وقد تعلّم ذلك من الطبيعة لأنه ابن الهرمل (تقع في شمال شرقيّ لبنان). أسّس فرقة في الشمال وأطلق عليها اسم “فرقة نجوم المسرح اللبناني” وقدّم مسرحيات، بعدها كرّت السبحة في أعمال سينمائية وتلفزيونية ومسرحية. 

نجمٌ لامع تميّز بوسامته التي كانت بمثابة تأشيرة دخولٍ له إلى السينما المصرية ممزوجةً بأدائه المتقن. اقترن اسمه بنجومٍ كبار من مصر وسوريا ولبنان في أعمالٍ عدّة، مثل السيدة الباسقة فيروز والشحرورة صباح ومرفت أمين وفاتن حمامة ودريد لحّام، وسواهم.

شمص كان أوّل ممثّل لبناني يعمل في مصر وأوّل ممثل لبناني وقّع على العقد للعمل بالمسرح الوطني مع شوشو ونزار ميقاتي. في تاريخه السينمائي سجّل حوالى 27 فيلماً بين مصر ولبنان، إضافةً إلى مسرحيات عدّة في المسرح الوطني.

يقرأون الآن