تكنولوجيا

عادة سيئة يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للدماغ

يعتبر تناول الأطعمة المصنعة أو السكرية أو المقلية العادة السيئة الأولى التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للدماغ وتدهوره الإدراكي الذي يزيد من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

عادة سيئة يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للدماغ

عادة سيئة يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للدماغ

وقد لاحظت دراسة جديدة نشرت في مجلة Alzheimer’s & Dementia: The Journal of the Alzheimer Association أن تناول الأطعمة غير الصحية الموجودة في النظام الغذائي الغربي النموذجي تعتبر سيئة بدرجة كبيرة على الصحة العامة بالمقارنة مع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الذي ثبت أنه صحي لكل من القلب والدماغ.

فخلال الدراسة، قام الباحثون بتتبع أكثر من 5000 شخص لمدة 20 عام، ثم وجدوا أن أولئك الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط التي تركز على الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك وتجنبت تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والمقلية، كانت أدمغتهم أصغر بـ 5.8 سنة بالمقارنة مع الأشخاص الذين ابتعدوا عن اتباع النظام الغذائي غير الصحي.


عادة سيئة تؤثر على صحة الدماغ

كما كتب مؤلفي الدراسة: " لقد اكتشفنا أن المشاركين الذين يعانين من تدهور إدراكي أبطأ على مدى سنوات المتابعة هم أولئك الذين التزموا بنظام غذائي صحي قريب إلى حمية البحر الأبيض المتوسط جنبا إلى جنب مع الحد من الأطعمة التي تشكل جزءا من النظام الغذائي الغربي غير الصحي، في حين أن المشاركين الذين اتبعوا النظام الغذائي الغربي لم يكن لديهم تأثير مفيد للطعام الصحي على صحتهم، بل أن مكونات نظامهم الغذائي غير الصحي ساهمت في تسريع تدهورهم الإدراكي وشيخوخة دماغهم ".

وقد قال (الدكتور بوجا أغاروال)، وهو أحد كبار الباحثين في الدراسة من (المركز الطبي بجامعة راش الهندية): " إن تناول نظام غذائي يركز على الخضار والفواكه الطازجة والأسماك والحبوب الكاملة قد يؤثر بشكل إيجابي على صحة الشخص، ولكن عندما يتم دمجه مع الأطعمة المقلية والحلويات والحبوب المكررة واللحوم الحمراء والمصنعة، فقد لاحظنا أن فوائد تناول الأطعمة الصحية قد تضاءلت بشكل ملحوظ ".

ويضيف الدكتور أغاروال قائلاً: " كلما قمنا بدمج الخضروات الورقية والتوت وزيت الزيتون والأسماك في أنظمتنا الغذائية، كان ذلك أفضل لأدمغتنا وأجسادنا وخاصة مع تقدم في السن".


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن