مصر

السيسي إلى تركيا غدًا.. وتعليمات عاجلة لـ"الإخوان"

السيسي إلى تركيا غدًا.. وتعليمات عاجلة لـ

في أوّل زيارة له إلى تركيا منذ توليه الحكم، يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة أنقرة، غدًا الأربعاء، في زيارة رسمية يرافقه وفد رسمي رفيع المستوى.

ومن المقرر أن يجري السيسي محادثات مهمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول العلاقات الثنائية، وملف حرب غزة، والملفات الإقليمية الأخرى.

ومن المقرر توقيع نحو 20 إتفاقية بين مصر وتركيا في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة خلال اجتماع مجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، وفق وكالة "الأناضول".

وتهدف مصر وتركيا بهذه الإتفاقيات إلى زيادة حجم التجارة بينهما البالغ 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار في الخطة الأولى.

كذلك يتضمن جدول الأعمال، حسب "الأناضول"، تنفيذ مشروعات مشتركة في الصناعات الدفاعية مع مصر، التي قامت باستثمارات كبيرة بهذا القطاع، والتعاون في مجال الطاقة الذي يوفر فرصًا مختلفة للبلدين، لا سيما في مجالات الغاز الطبيعي المسال والطاقة النووية والمتجددة.

"جبهة إسطنبول"

في إطار متصل، صدرت تعليمات مشددة من السلطات التركية للإخوان "جبهة إسطنبول" بعدم التعرض للزيارة أو انتقادها سواء على فضائيات الجماعة التي تبث من إسطنبول أو منصات التواصل الإجتماعي.

كما طالبت السلطات التركية العناصر الإخوانية بعدم الحديث من قريب أو بعيد عن ملفات متصلة بشؤون الجماعة أو علاقتها بمصر، محذرةً المخالفين لتعليماتها بعقوبات كبيرة قد تصل للترحيل.

يذكر أن أردوغان كان زار مصر في شباط/ فبراير بعد قطيعة دامت أكثر من 11 عامًا، حيث أجرى محادثات مع السيسي حينها حول تعزيز العلاقات والتنسيق والتعاون المشترك، ووقع عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات في عدة مجالات.

يقرأون الآن