إقتصاد

‏"فوربس": دبي وجهة رئيسية لليخوت الفاخرة في العالم

‏

ذكرت مجلة «فوربس» أن مراسي دبي استضافت خلال الموسم الماضي (أكتوبر 2023 إلى يونيو 2024) بعضاً من أروع اليخوت الفاخرة في العالم، التي يمتلكها رجال أعمال بارزون، وعائلات ملكية، ومشاهير. ومن بين أبرز اليخوت التي شوهدت في مياه الإمارات هذا الموسم، اليخت «نورد» البالغ طوله 141 متراً، والذي يُقدر ثمنه بنحو 500 مليون دولار، واليخت «فلاينغ فوكس» الذي يبلغ طوله 136 متراً ويضم منصتي هبوط للطائرات المروحية وأول ساونا بارد تُثبت على يخت في العالم.

وأضافت المجلة أن معرض دبي الدولي للقوارب، الذي لعب دوراً محورياً في تشكيل طموحات الإمارة البحرية على مدار الثلاثين عاماً الماضية، يواصل عرض أفخم أساطيل اليخوت، مما يجذب عشاق اليخوت، والمصنعين، وخبراء الصناعة من جميع أنحاء العالم. وسجل المعرض هذا العام زيادة بنسبة 30% في عدد اليخوت الفاخرة الزائرة، بالإضافة إلى تحقيق مبيعات كبيرة، مما يعزز مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة في عالم اليخوت.

وبفضل موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة لليخوت وإجراءات الدخول السلسة، إلى جانب الاتصال الجوي الشامل لكل من الرحلات التجارية والخاصة، تكتسب دبي بسرعة شهرة كوجهة مثالية للسفر الفاخر عبر اليخوت.

وتعود جذور التراث البحري لدولة الإمارات إلى آلاف السنين، قبل اكتشاف النفط بكثير. ومن خلال مهن مثل الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، والصيد، وصناعة السفن، والتجارة، وكانت الصناعة البحرية شريان حياة المجتمع، وأسهمت بشكل كبير في الاقتصاد المحلي. وقد تحولت دبي من ميناء تجاري صغير إلى مدينة عالمية تتمتع ببنية تحتية من الطراز الأول، واقتصاد مزدهر، ومستوى معيشة عالٍ. وفي عام 2023، تصدرت «لؤلؤة الخليج» المدن العربية في مؤشر المدن العالمية للقوة، ودخلت قائمة المدن العشر الأوائل عالمياً إلى جانب مدن مثل لندن ونيويورك وطوكيو وباريس.

وبينما لا تزال القوارب التقليدية تبحر في خور دبي وتمنح السياح لمحة عن التاريخ البحري الغني لدبي، تتزايد أعداد اليخوت الفاخرة التي ترسو في مراسي دبي الفاخرة، مما يعزز من مكانة الإمارة كوجهة سياحية رئيسية لليخوت.

وتحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كشفت الإمارة عن إطار اقتصادي شامل لمدة 10 سنوات يُعرف باسم «D33»، يهدف إلى مضاعفة الاقتصاد بحلول عام 2033 وتأمين مكانتها كواحدة من أفضل ثلاث مدن عالمية للأعمال والترفيه، وأفضل مدينة للزيارة والعيش والعمل.

ويلعب قطاع السياحة دوراً حاسماً في هذا التوسع الاقتصادي. ففي عام 2023، استقبلت دبي رقماً قياسياً بلغ 17.5 مليون زائر دولي، بزيادة 19.4% على عام 2022.

وقد استمر هذا الاتجاه الإيجابي في عام 2024، حيث تم تسجيل 9.31 مليون زائر من يناير إلى يونيو، بزيادة 9% على نفس الفترة في 2023. وقد حصلت دبي على الكثير من الجوائز، بما في ذلك تصنيفها كأفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين من «تريب أدفايزر» لعام 2024 للعام الثالث على التوالي، مما يجعلها المدينة الوحيدة التي تحقق هذا الإنجاز.

وكل هذه الإنجازات تشير إلى مستقبل مشرق لصناعة اليخوت، التي تُعد جزءاً أساسياً من اقتصاد السياحة في دبي وركيزة محورية في تنويع القطاع السياحي.

وتواصل صناعة اليخوت في الإمارات تحقيق نمو ملحوظ، فخلال الفترة من أكتوبر 2023 إلى يونيو 2024، زار الإمارات 64 يختاً يزيد طول الواحد منها على 28 متراً، وهو أعلى عدد تم تسجيله على الإطلاق، بزيادة نسبتها 12% على الموسم السابق، وفقاً لتقرير «رؤى سوق اليخوت في الإمارات 2024» الصادر عن «IR Yachts»، ووجد التقرير أيضاً أن اليخوت الأكبر حجماً أصبحت تزور الإمارات بشكل متزايد.

يقرأون الآن