دولي

هكذا يتغلغل "حزب الله" في أوروبا وأميركا.. معلومات مثيرة

هكذا يتغلغل

في تقرير دولي جديد حول تعاظم قدرة "حزب الله" في أوروبا وأميركا، نشر موقع "ذا ميديا لاين" تقريراً قال فيه إن "حزب الله" يشكل خطراً متزايداً على الجاليات اليهودية في كل مكان.

ويضيف التقرير إنه "مع دخول الوضع بين إسرائيل وحزب الله في تصعيد خطير، تواصل المنظمة مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، ويرى العديد من الخبراء أن المخاطر تتزايد على الجاليات اليهودية في الشتات أيضاً"، وأردف: "المدير السابق للإنتربول، كبير مفتشي الشرطة (متقاعد) آشر بن أرتزي يقول إن اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر فتح صراعاً على السلطة داخل حزب الله يمكن أن يؤدي إلى تكثيف الهجمات ضد اليهود خارج إسرائيل".

وتابع أرتزي: "هناك صراع عنيف داخل قيادة حزب الله لتحديد من سيكون الأقرب إلى أمين عام الحزب حسن نصرالله، وقد أثر هذا الصراع بشكل كبير على وحدة رضوان النخبوية، وخاصة بعد خسارة قادتها الكبار. ويعدّ طلال حمية المرشح الأبرز ليحل محل شكر. وبصفته قائد الوحدة 910، وحدة الهجمات الخارجية لحزب الله، كان حمية مسؤولاً عن الهجمات على الجالية اليهودية في الأرجنتين".

ووفقاً للتقرير، فإن "من بين أبرز الهجمات التي مارسها حزب الله ضد اليهود خارج إسرائيل كان تفجير مبنى جمعية الصداقة اليهودية الأرجنتينية في تموز 1994، والذي أسفر عن مقتل 85 شخصاً وإصابة أكثر من 300 آخرين. وفي إطار التحقيقات التي أجرتها الأرجنتين في تلك الحادثة، عُثر على ألبرتو نيسمان، وهو يهودي أرجنتيني ميتا في ظروف غامضة عام 2004، وكان هو المدعي العام الذي يعمل على التحقيق في قضية جمعية الصداقة اليهودية الأرجنتينية".

وقال دانيلو جلمان، كبير مسؤولي العمليات في المؤتمر اليهودي لأميركا اللاتينية، لصحيفة TML إن الارتفاع الأولي في معاداة السامية في السابع من تشرين الأول، إلى جانب التهديدات من إيران وحزب الله، كان له تأثيرات متعددة على المجتمعات اليهودية على مستوى العالم، وخاصة في ما يتعلق بأمنهم، وأضاف: "لقد أدركت هذه المجتمعات الحاجة إلى زيادة التدابير الوقائية في المعابد اليهودية والمدارس والمراكز المجتمعية، وتوظيف أفراد أمن خاصين، وتثبيت أنظمة مراقبة، والعمل بشكل وثيق مع سلطات إنفاذ القانون المحلية. وفي العديد من البلدان، استجابت الحكومات بتوفير موارد إضافية لحماية هذه المؤسسات، مدركة للتهديد المتزايد. كذلك، كان هناك ارتفاع ملحوظ في أعمال التخريب والتهديدات والاعتداءات ضد المجتمعات اليهودية والمعابد اليهودية والمراكز المجتمعية في مختلف البلدان في كل أنحاء المنطقة، وكان هذا الارتفاع واضحاً بشكل خاص في البلدان ذات السكان اليهود الكبار، مثل الأرجنتين والبرازيل ".

وأكمل التقرير: "في عام 2017، أضافت الولايات المتحدة حمية إلى برنامجها للمكافآت من أجل العدالة، وعرضت 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقاله. وفي قضية أخرى، في تشرين الثاني 2023، ألقت الشرطة الفيدرالية البرازيلية القبض على 11 فرداً جندهم حزب الله لمهاجمة أشخاص ومنظمات يهودية في البرازيل".

وفي ذروة التصعيد مع حزب الله، أطلق نصرالله التهديدات ضد قبرص، مما أدى إلى تفاقم التوترات في الحرب الدائرة في غزة، مما يشير إلى أن الحزب سيُهاجم أيضاً أهدافاً غير يهودية أو إسرائيلية إذا دعمت إسرائيل، وهي استراتيجية تطبقها بالفعل منظمات أخرى.

ويقول التقرير إن "قبرص، هي أقرب دولة أوروبية إلى منطقة الصراع في الشرق الأوسط، ولديها علاقات عسكرية قوية مع إسرائيل، مما يزيد من تعقيد الوضع".

وتابع: "كذلك، يمكن رؤية المخاوف بشأن الجاليات اليهودية في كل أنحاء أوروبا، حيث يعيش 10% من السكان اليهود في العالم".

ويقول النائب اليهودي النمساوي مارتن إنجلبرغ إنه على الرغم من ملاحظة التوتر المتزايد بين الجالية اليهودية في النمسا، فإن الحياة اليهودية تستمر كالمعتاد، دون قيود على أي أنشطة مثل الخدمات الدينية والمدارس وحتى حفلات الشوارع، مضيفًا: "النمسا قلقة للغاية بشأن تطرف التابعين للنظام الإيراني ووكلائه. أي أنشطة وحتى استخدام رموز حزب الله محظورة بموجب القانون النمساوي".

وفي أيرلندا، إحدى الدول الأوروبية التي قررت مؤخراً الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قال موريس كوهين، رئيس المجلس التمثيلي اليهودي في أيرلندا: "لقد شهدنا ارتفاعاً ملحوظاً في الحوادث، وخاصة تلك المتعلقة بمشاعر معاداة الصهيونية وإسرائيل. إن العديد من الناس يفشلون في فهم الارتباط العميق الذي يربط معظم اليهود بوطنهم الأصلي".

وأكمل: "بالنسبة للقيادة اليهودية الأيرلندية، فإن هناك دائماً مخاوف، ولدينا علاقة وثيقة مع الشرطة المحلية على أعلى مستوى والتي عززت يقظتها وكذلك فعلت المؤسسات اليهودية. بالطبع، لا يمكننا مناقشة تفاصيل الأمن الخاصة بمجتمعنا".

وفي جنوب أفريقيا، وهي دولة كانت سياستها الخارجية معادية لإسرائيل بشكل ملحوظ، ورغم أن بعض أعضاء الحكومة قد لا يهتمون بمعاداة السامية، فإن المجتمع المحلي يعمل بشكل وثيق مع قادة الحكومات المحلية الآخرين داخل المدن المختلفة لمكافحة معاداة السامية وحماية المجتمع.

بدوره، يقول البروفيسور جانييل ميلاميد من جامعة "ديل نورتي في" إن حزب الله ينجذب بشكل طبيعي إلى الأفراد المحليين الذين يعبرون عن أفكار معادية للسامية ولإسرائيل لتجنيدهم وتطرفهم، وأضاف: "حزب الله هو امتداد للنظام الديني الإيراني، فهو لا يتماشى فقط مع مصالحه، بل أبعد من ذلك".

وتابع: "تتخذ أساليب التجنيد التي يتبعها حزب الله في فرنسا وأوروبا ككل، حيث يوجد عدد كبير من السكان المسلمين، بعداً مختلفاً. فهناك، تتمتع المجموعة بالقدرة على الوصول إلى قاعدة أوسع من المجندين المحتملين الذين يشتركون بالفعل في هوية ثقافية أو دينية يمكن أن تتوافق بسهولة أكبر مع الإيديولوجية المتطرفة لحزب الله".

يقرأون الآن