عربي

قرقاش: لدينا مخاوف إقليمية بشأن إيران لكن المواجهة ليست السبيل الأمثل

قرقاش: لدينا مخاوف إقليمية بشأن إيران لكن المواجهة ليست السبيل الأمثل

الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن لدى بلاده مخاوف إقليمية بشأن إيران لكن المواجهة ليست السبيل الأمثل للمضي قدما.

وأضاف قرقاش في تصريحات لـ"رويترز" أن "الإمارات ترى أن الحوار والتعاون الاقتصادي جزء من إجراءات بناء الثقة مع إيران"، لكن "الأمر سيستغرق وقتا".

وتابع: "حتى إذا توصلت محادثات إيران إلى نتائج إيجابية فهي لن تعالج كل المخاوف بشأن سياسة طهران".

وأشار إلى أن "الإمارات سترسل قريبًا وفدًا إلى إيران في إطار مساعي تحسين العلاقات مع طهران، وستبقي الحلفاء الخليجيين على علم بمستجدات الأمور".

وبشأن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الإمارات، قال إنه "سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات خلال زيارة الرئيس الفرنسي إلى دبي يوم الجمعة".

وتابع: "علاقتنا مع فرنسا ستكون أشمل بعد زيارة الرئيس الفرنسي".

وحول الأزمة الأخيرة التي أثارها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وتسببت في سحب الإمارات للدبلوماسيين والإداريين في بعثتها والمواطنين الإماراتيين لدى لبنان، أكد قرقاش أن "الإمارات لن تمنع اللبنانيين من السفر إليها".

ولفت إلى أن "الإمارات ستواصل الدعم الإنساني للبنان، ولا تريد أن يواجه المواطنون اللبنانيون مزيدا من المعاناة بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية المستمرة في بلادهم".

وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، أصدر تصريحات أساء فيها لجهود السعودية والإمارات في دعم الشرعية باليمن ودافع عن مليشيات الحوثي الإرهابية.

وكان المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أجرى، الأربعاء الماضي، محادثات مع نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري.

وتم اللقاء بين قرقاش وباقري، الذي زار الإمارات، بحضور خليفة شاهين المرر وزير دولة.

وتناول اللقاء بحث العلاقات بين الإمارات وإيران، وتأكيد الجانبين على أهمية تعزيزها على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل.

يأتي ذلك في إطار المصالح المشتركة، والعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في المنطقة، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الجارين.

كما تناول اللقاء بحث التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

رويترز

يقرأون الآن