الجيش السوداني: الحرب ستنتهي قبل نهاية هذا العام

توقع أحد مساعدي قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انتهاء الحرب في السودان خلال أشهر قليلة على الرغم من انسداد أفق الحل للحرب الدائرة في السودان منذ نيسان/أبريل 2023، إثر توقف المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إن الحرب ستنتهي قبل نهاية هذا العام.

واعتبر أن النزاع الحالي "ليس حربًا تقليدية، بل حرب مرتزقة بلا هدف ولا عقيدة".

إلى ذلك، أضاف في مؤتمر صحافي بشرق البلاد، اليوم الجمعة، أن "الحرب ستنتهي في كانون الاول/ديسمبر المقبل، حينها سيتمكن السودانيون من السير في الطرقات دون عصا"، وفق تعبيره.

واتهم قوات الدعم السريع بتدمير 75% من المرافق الصحية في البلاد.

كما نصح أهل شرق السودان بضرورة المطالبة بحقوقهم من دون اللجوء إلى حمل السلاح.

أتت تلك التصريحات في ظل تكثيف الجيش غاراته الجوية على قوات الدعم السريع في معظم المدن.

كما جاءت بعد كشف نائب قائد القوات المسلحة ياسر العطا يوم الثلاثاء الماضي عن "دخول أسلحة نوعية جديدة في المعارك، ما سيحدث تحولًا كبيرًا"، حسب وصفه.

وكان البرهان أكد أواخر الشهر الماضي أن الحرب لن تتوقف ما لم تتم تلبية مطالب الجيش، أبرزها انسحاب الدعم السريع من المدن لاسيما الخرطوم، وتسليم السلاح.

يذكر أن الصراع الدموي كان تفجر في 15 نيسان/أبريل من العام الماضي، حين كانت القيادات السودانية تناقش مسألة توحيد القوات العسكرية، والعودة إلى المسار الديموقراطي.

ومنذ ذلك الحين حصدت المعارك نحو 20 ألف قتيل، وتسببت بدمار واسع في البنية التحتية. كما أدت إلى خروج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

في حين نزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع الحرب، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

يقرأون الآن