لبنان

إسرائيل تواصل غاراتها على جنوب لبنان وبقاعه.... وسلسلة عمليّات لحزب الله (فيديو)

إسرائيل تواصل غاراتها على جنوب لبنان وبقاعه.... وسلسلة عمليّات لحزب الله (فيديو)

يستمر القصف الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مستهدفاً مناطق في البقاع والجنوب اللبناني، بعد أن بدأت إسرائيل الإثنين سلسلة غارات غير مسبوقة على لبنان طالت مناطق عدّة في الجنوب من ‏صيدا إلى صور والناقورة والنبطية وامتداداً إلى جبل الشيخ، ‏وكذلك البقاع الغربي وقرى وبلدات البقاع الأوسط ‏والشرقي.‏

الجنوب

استهدفت الغارات الإسرائيلية بلدة عيتا الشعب، أطراف شقرا، مفرق العباسية، شرق ‏مدينة صور، الطيبة جل البحر، كفرحوز وحي المسلخ في ‏النبطية (جنوب لبنان).

وطالت غارات محيط مدينة صور، وغارة على منطقة المحمودية، وعلى بلدات عيتيت ويحمر وشقرا.

وشن الجيش الإسرائيلي غارة جوية على بلدة الدوير وعلى بلدتي السلطانية وكفردونين جنوبي لبنان.

وأعلنت إسرائيل الثلاثاء أنّها قصفت عشرات الأهداف العائدة لـ"حزب الله" خلال الليل في العديد من مناطق جنوب لبنان.


وقال الجيش في بيان "خلال الليل ضرب سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الأهداف التابعة لحزب الله في مناطق عدّة في جنوب لبنان"، مضيفاً أن مدفعيته ودبّاباته ضربت أيضاً أهدافاً إضافية في منطقة عيتا الشعب ورامية.

وأضاف: "استهدف الجيش الإسرائيلي خلية أطلقت قذائف ‏من لبنان نحو الجليل خلال الليلة الماضية". ‏

 البقاع

بقاعاً، تواصلت الغارات الإسرائيلية طوال الليل وحتى ساعات الصباح، على امتداد مدن وقرى قضاء بعلبك، ومن بين الضحايا عائلات قضت بكامل أفرادها تحت الركام.

وتجدّدت هذه الغارات إذ استهدف الطيران الإسرائيلي مناطق النبي شيت وطليا وشمسطار غربي بعلبك.

وتعرّضت محلة التل الأبيض عند مدخل بعلبك الشمالي للقصف. واستهدفت غارة بلدة مشغرة في البقاع الغربي، وبلدتي حارة الفاكهاني ومقنة.


وتوزّع الضحايا والجرحى على مستشفيات المنطقة، وبخاصة على مستشفيات دار الأمل الجامعي، مستشفى بعلبك الحكومي، دار الحكمة ومستشفى رياق.

ووفق الوكالة الوطنية اللبنانية، "زنّرت الغارات الإسرائيلية مدينة بعلبك من مداخلها كافة: الجنوبي، الجنوبي الشرقي، والمدخل الشمالي، وصولاً إلى تلال عمشكي ورأس العين، والأحياء السكنية في العسيرة، قبة دورس، الشراونة، التل الأبيض، ومحلة الكيال التي تشكّل امتداداً للموقع الأثري".

وطال القصف الإسرائيلي البلدات والقرى: الخضر، جنتا، النبي شيت، السفري، تمنين، سهل سرعين، الحلانية، بدنايل، بوداي وجوارها، طاريا، شعت، يونين، تخوم نحله، حدث بعلبك، وادي أم علي، شمسطار، رسم الحدث، حوش الرافقة، أطراف بلدة مقنة، حلبتا، حربتا، وادي فعرة، العين، إيعات، النبي عثمان، دورس، البزالية، عين بورضاي وغيرها.

وشهدت بعض الأحياء المستهدفة حركة نزوح إلى أحياء وبلدات مجاورة بعيدة من دائرة الاستهداف، إذ فتحت دار إفتاء محافظة بعلبك الهرمل أبواب القاعات الملحقة بالمساجد، ومنها قاعة بهاء الدين الحريري في المركز في حي الصلح لاستقبال الأهالي الذين يسكنون في أحياء تتعرّض للقصف.

إلى ذلك، تشهد محال بيع المواد الغذائية والسوبرماركت حركة ناشطة من الزبائن لتموين المواد الأساسية. وتشهد الأفران أيضاً منذ الصباح الباكر ازدحاماً لشراء الخبز، واصطفت طوابير السيارات أمام المحطات لملء خزاناتها بالوقود أو للحصول على "غالونات" بنزين لمولّدات الكهرباء الخاصة.

‏وفي أحدث البيانات، أفاد "حزب الله" بأنّه قصف كريات شمونة ‏بصليات من الصواريخ.‏

وأعلن "حزب الله" في سلسلة بيانات قصف مطار مجيدو العسكري غرب العفولة ‏بصليات من صواريخ "فادي 1" و"فادي 2"، ثم قصفوه للمرة ‏الثانية والثالثة بصلية من صواريخ فادي 2، وكذلك مصنع ‏المواد المتفجرة في منطقة زخرون التي تبعد عن الحدود 60 ‏كلم بصلية من صواريخ "فادي 2".


وأفاد أيضاً باستهداف قاعدة عاموس ‏‏(القاعدة الرئيسية للنقل والدعم اللوجستي للمنطقة الشمالية) ‏بصلية من صواريخ "فادي1"، وقاعدة ومطار ‏رامات ديفيد بصلية من صواريخ "فادي 2".‏

بدورها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط صواريخ وشظايا صواريخ اعتراضية في منطقة الناصرة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن قصفاً كثيفاً على كريات شمونة بحوالي 50 صاروخاً من لبنان، وسط تقارير عن أضرار في المباني.

وتحدّثت القناة 12 الإسرائيلية عن اندلاع حرائق في مواقع مختلفة بكريات شمونة، حيث تم الدفع بـ6 طواقم إطفاء لإخماد نيران اندلعت في مبانٍ في المستوطنة.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية نقل 9 مصابين بجروح طفيفة إلى مستشفى نهاريا إثر القصف في الجليل الغربي.

وقال مستشفى رمبام في حيفا: "استقبلنا 7 إصابات جراء القصف على الشمال".

وصباحاً، أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن 20 صاروخاً أطلق من جنوب لبنان، اعترض بعضها وسقط بعضها الآخر في مناطق مفتوحة.

وقد أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أن صفارات الإنذار تدوي في نهاريا شمالي إسرائيل.

من جانبها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن 15 صاروخاً اعتراضياً أطلقت في مناطق الجليل الأعلى وقضاء حيفا.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أن 5 مصابين وصلوا إلى مستشفى هعيمق في العفولة عقب إطلاق صواريخ من لبنان.

ولفتت القناة "12" أيضاً إلى أن ما لا يقل عن 10 صواريخ ‏أطلقت من لبنان تجاه شمال حيفا، ودوّت صافرات الإنذار في ‏منطقة كريات وفي وسط الجليل.‏

وأشار موقع "واللا" العبري إلى أن الجبهة الداخلية أصدرت تعليمات جديدة بوقف التعليم في بلدات إضافية شمالي إسرائيل اليوم.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بورود أنباء أولية عن إصابة منزل في طمرة جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان، بالإضافة إلى سقوط صاروخ في منطقة الكرايوت في قضاء مدينة حيفا.

إلى ذلك، كشف موقع واللا الإسرائيلي عن أن 377 صفارة إنذار دوت في إسرائيل خلال الـ24 ساعة الأخيرة وهو الرقم الأعلى منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر.

يقرأون الآن