قطر

مبادرة قطر تبدع تجمع بين عالمي الفن والرياضة

مبادرة قطر تبدع تجمع بين عالمي الفن والرياضة

أعلنت "قطر تبدع" المبادرة الثقافية الوطنية التي ترعى الأنشطة الثقافية وتحتفي بها وتروج لها في قطر، عن تمديد شراكتها مع بيير غاسلي سائق فريق بي دبليو تي ألباين (BWT Alpine) للفورمولا 1.

ويأتي هذا التعاون المستمر تأكيدا على التزام "قطر تبدع" بالجمع بين عالمي الفن والرياضة.

وسيتضمن هذا التعاون، للسنة الثانية على التوالي، تصميم خوذ حصرية لثلاثة سباقات رئيسية في موسم فورمولا 1 لعام 2024 في المكسيك وقطر.

وأوضحت المبادرة أنها ستطلق دعوة عالمية مفتوحة للفنانين بتقديم تصاميم للخوذ، متيحة الفرصة أمام المبدعين على مستوى العالم للمساهمة في هذا الاندماج المميز بين الرياضة والفن والثقافة.وأن التصاميم الثلاثة التي سيقع عليها الاختيار للفوز سيرتديها بيير غاسلي خلال سباقيه الرئيسيين، متيحا الفرصة للفنانين لإبراز إبداعاتهم على مستوى عالمي.

وقد أثمر التعاون السابق عن خوذتي سباق صممتا حسب الطلب، من إبداع الفنانتين القطريتين شوق المانع والعنود الغامدي، حيث استمدت الأخيرة إلهامها في تصميم الخوذة الأولى من نباتات وحيوانات الصحراء ومن رموز قطرية، وقد عرضت في مزاد خيري بعد السباق الرئيسي الذي أقيم في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وأنتج منها 300 نسخة طرحت جميعها للبيع.

أما شوق المانع، فدمجت في تصميمها للخوذة عملها الفني "العقال"، مستمدة الإلهام من لباس الرأس التقليدي للرجال والعنصر الأساسي في الزي التقليدي القطري، واعتمر غاسلي خوذتها خلال التصفيات وعرضت لاحقا في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي.

واستكمالا لمهمتها في مد جسور التواصل بين الفن والثقافة وعالم الرياضة، تواصل مبادرة "قطر تبدع" التزامها بتوفير فرص غير مسبوقة يظهر الفنانون فيها مواهبهم على مستوى عالمي، وسيصمم الفنانون كل خوذة بدقة متناهية، احتفاء بتراثهم الثقافي ورؤاهم الفنية.

ودعت "قطر تبدع" الفنانين الراغبين في المشاركة في هذا المشروع المتميز، إلى تقديم تصاميم خوذهم بحلول 30 سبتمبر الجاري لسباق المكسيك، وبحلول 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 لسباق قطر.

يقرأون الآن