دولي

بعد اغتيال نصر الله.. هل تتورط إيران في حرب مع إسرائيل؟

بعد اغتيال نصر الله.. هل تتورط إيران في حرب مع إسرائيل؟

أثارت العملية الإسرائيلية التي استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقادة آخرين، تساؤلات متعلقة بموقف إيران من هذا الهجوم، ومدى إمكان تدخلها في المعارك المشتعلة بين حزب الله وإسرائيل.

وفقا لتقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، أعرب مسؤولون أمنيون إسرائيليون عن مخاوفهم إزاء قرار اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وحذر مسؤولون وفقا للصحيفة من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى اندلاع حرب مفتوحة.

بحسب الصحيفة، أشار مسؤول عسكري إسرائيلي إلى أن إيران لن تظل خارج معادلة الرد على اغتيال نصر الله، ورجح أن "خليفة الأمين العام لحزب الله قد يكون أكثر تشددا".

كما أشار المسؤول إلى أن الإنجازات العملياتية الإسرائيلية الأخيرة ضد حزب الله جاءت نتيجة لجهود استخباراتية تم جمعها منذ عام 2006.

قلق في طهران

وأفادت "سي إن إن" نقلا عن مسؤولين أميركيين بأن إيران تشعر بقلق متزايد إزاء الضرر الذي ألحقته إسرائيل بحزب الله في الآونة الأخيرة.

وقالت إن واشنطن تعتقد أن طهران قد تتدخل في الصراع إذا شعرت بأنها على وشك خسارة حزب الله.

وأكد المسؤولون أن الهجوم الإسرائيلي الأخير في بيروت كان رسالة واضحة على استعداد إسرائيل لخوض صراع أوسع.

وفي مقال رأي للكاتب "رون بن يشاي" بصحيفة يديعوت أحرونوت، تناول الآثار المحتملة لاغتيال نصر الله، أشار إلى أنه سيخلف آثارا "دراماتيكية".

انتقام متوقع

وعدّ الكاتب أن نصر الله كان قريبا من إيران، ما سيجعلها مضطرة إلى الانتقام، مشيرا إلى أن هذا الانتقام يمكن أن يأتي في صورة هجمات مباشرة أو عبر العراق وسوريا واليمن.

وأوضح الكاتب أن إسرائيل يجب أن تستعد لاحتمال قيام إيران باستخدام قوات حزب الله وأسلحته للرد، مرجحا احتمالية تنفيذ إيران هجمات ضد الإسرائيليين واليهود في أنحاء العالم أو ضد منشآت مرتبطة بإسرائيل.

وقال اللواء احتياط في جيش الاحتلال يسرائيل زيف إن إسرائيل بحاجة لدعم الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى بعد اغتيال نصر الله.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن الوزير لويد أوستن أبلغ نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الجمعة بأن الولايات المتحدة عازمة على منع إيران والجماعات التي تدعمها من استغلال الوضع في لبنان أو توسيع رقعة الصراع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بات رايدر إن أوستن عبَّر عن دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأكد موقع واللا العبري أن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة اتخاذ تدابير رادعة لمنع إيران من الهجوم بعد اغتيال نصر الله.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين تأكيدهم أنهم "قلقون من أن ضربة يوم الجمعة قد تدفع طهران إلى حافة الهاوية".

وقال أكسيوس نقلا عن مسؤول أميركي، قوله، "إن من المحبط أن إسرائيل تقوم بمثل هذه العمليات دون التشاور معنا ثم تطلب منا التصدي لإيران".

قوات إيرانية

من جانبه، أشار إلياس فرحات، الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، إلى أن حزب الله لا يسمح بوجود قوات إيرانية في لبنان، لكن في الوقت نفسه، ذكر أن الطائرات المسيرة التي تستخدمها إيران تجد صعوبة في الوصول إلى أهداف داخل إسرائيل.

وأوضح فرحات أن أي اشتباك عسكري مباشر بين إيران وإسرائيل قد يؤدي إلى تدخل أميركي في الصراع.

وأضاف فرحات أن إيران وحزب الله يعتمدان على استراتيجية الخنق لإسرائيل، بسبب قلة الإمكانيات التكنولوجية التي تسمح لهما بالرد بقوة.

يقرأون الآن