لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوشيكيان: سوريا أصبحت آمنة ويمكن للنازحين العودة

بوشيكيان: سوريا أصبحت آمنة ويمكن للنازحين العودة

أشار وزير الصناعة جورج بوشيكيان إلى أنه "هناك ضبابية غير مسبوقة والأحداث كلها تحمل مفاجآت والمشهد غير واضح حاليًا".

وأضاف بوشكيان أن "الوحدة الوطنية تتطلب جذور مرسّخة في داخلنا ومع استذكار المراحل والانقسامات التي مررنا بها لا بد من قراءة جديدة وكتابة أسس جديدة لهذا الموضوع إن كان على المستوى الدستوري أو اتفاقات داخلية أو حوارات عميقة لتأمين أرضية سليمة للعيش للأجيال القادمة".

ولفت إلى أنه "لسنا بحالة طبيعية لانتخاب رئيس للجمهورية ولكن إذا دعت الحاجة وتوفر التضامن والتوافق بين جميع الأفرقاء فنحن لها".

ورأى بوشيكيان أن "كل الحديث والمباحثات التي جرت في الأيام القليلة الماضية في نيويورك في ما يتعلق بالهدنة ووقف إطلاق النار كان مجرّد مناورة قام بها نتنياهو لتنفيذ عملية الاغتيال في وقت كانت كل دول العالم موافقة على المقترح الأميركي".

وأعلن أنه "يوجد اليوم حوالي 760 مركز إيواء و250 ألف شخص نزحوا إلى تلك المراكز ولكن الرقم الحقيقي للنازحين هو حوالي مليون نازح وخلال يومين فقط زح من الضاحية الجنوبية 500 ألف مواطن ويتم العمل اليوم على تجهيز الملاعب الرياضية في بيروت وطرابلس ومناطق أخرى لاستقبالهم".

وأكد بوشيكيان إلى أنه "يمكن للنازحين السوريين العودة إلى بلادهم التي أصبحت آمنة واليوم هناك أشخاص لبنانيين نزحوا إلى سوريا وعددهم يبلغ حوالي 18 ألف".

يقرأون الآن