جيرو وتونالي - رويترز

رياضة

الدفاع الصلب "كلمة السر" في السباق على لقب "الكالتشو" الإيطالي

1 أيار 2022 12:31

برغم اختفاء أسلوب الدفاع الإيطالي الشهير "الكاتيناتشو"، في إشارة إلى الأسلوب الدفاعي الذي يعتمد على كثافة اللاعبين في خط الظهر لإغلاق كل المساحات أمام المنافسين، في ضوء اختيار لاعبين أقوياء طوال القامة يطبقون خطتي 5-3-2 أو 5-4-1.

وبمرور الوقت أصبحت 3-5-2، إلا أن الدفاع الصلب والقوي الناتج عن قوة المدافعين وتمركزهم السليم ما زال عنصراً حاسماً في الصراع على لقب الدوري الإيطالي في الموسم الحالي.

وساهم الدفاع القوي في فوز يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي 9 مواسم متتالية من 2012 إلى 2020، قبل أن يخطف إنتر اللقب في الموسم الماضي بنفس الأسلوب، ومن خلال خط دفاع قوي، فيما تشير الإحصائيات في المسابقة هذا الموسم إلى أن الدفاع لعب دوراً بارزاً أيضاً في تحديد فرق المقدمة التي لا تزال في دائرة الصراع على اللقب.

واشتهرت كرة القدم الإيطالية على مدار فترات طويلة من تاريخها بقوة الدفاع الذي أصبح "ماركة مسجلة" باسمها في العالم وكان سبباً في شهرة أنديتها وكذلك المنتخب الإيطالي "الآزوري" وفوزهم بالعديد من الألقاب محلياً وأوروبياً وعالمياً.

ويعتمد أسلوب "الكاتيناتشو" على الدفاع المتكتل والمنظم في مواجهة المنافس، مع استغلال الفرص لشن الهجمات المرتدة السريعة وخطف الأهداف من خلالها، وبدأ هذا الأسلوب في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي في سويسرا لكنه اكتسب شهرته الكبيرة من خلال إنجازات إنتر ميلان الكبيرة في الستينيات بإيطاليا.

كما لعب هذا الأسلوب دوراً في تفوق الكرة الإيطالية خلال العقود التالية قبل أن تتراجع حدة الاعتماد عليه في السنوات الأخيرة، وإن ظل الدفاع من العناصر الأساسية في تحديد شكل المنافسة بالدوري الإيطالي خلال السنوات الأخيرة، ويتضح هذا من خلال الإحصائيات المختلفة للبطولة في الموسمين الماضيين، وكذلك في الموسم الحالي.

وفي الموسم الحالي الذي تتبقى على نهايته أربع جولات، تؤكد الإحصائيات أهمية الدفاع القوي في تحديد ملامح المنافسة على لقب الدوري حيث تحتل الفرق الأقوى دفاع المراكز الأربعة الأولى في المسابقة وهي الفرق التي انحصر بينها الصراع على اللقب.

ويتصدر ميلان جدول البطولة برصيد 74 نقطة بفارق نقطتين أمام إنتر ويأتي نابولي ثالثاً برصيد 67 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام يوفنتوس علماً بأن شباك كل من ميلان ونابولي ويوفنتوس اهتزت 30 مرة، فيما اهتزت شباك إنتر 28 مرة بينما اهتزت شباك روما صاحب المركز الخامس 40 مرة بزيادة عشرة أهداف كاملة على أصحاب المقدمة.

وفي المقابل، لا تبدو هذه الفرق الأربعة هي الأفضل هجومياً باستثناء إنتر الذي سجل لاعبوه 72 هدفاً فيما يتفوق لاتسيو صاحب المركز السادس على سبيل المثال على ميلان المتصدر حيث سجل لاتسيو 66 هدفاً مقابل 60 هدفاً فقط لميلان.

وفي الموسم الماضي، كانت الفرق التي احتلت المراكز الخمسة الأولى هي الأفضل دفاعاً في البطولة أيضاً وهي على الترتيب إنتر ميلان الفائز باللقب (35 هدفاً) وميلان (41 هدفاً) وأتالانتا (47 هدفاً) ويوفنتوس (38 هدفاً) ونابولي (45 هدفاً) علماً بأن أتالانتا كان الأفضل هجومياً برصيد 90 هدفاً مقابل 89 هدفاً لإنتر الفائز باللقب.

24.ae/وام
Digital solutions by WhiteBeard