عربي

لقاء بين رئيسي البرلمان العربي والاتحاد الدولي تعزيزا للشراكة

19 حزيران 2022 20:03

استقبل رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو، معربا في بداية المباحثات عن حرص البرلمان العربي على تعزيز دور الديبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن القضايا العربية في أكبر محفل برلماني عالمي، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، القضية الأولى للعرب.

وأكد العسومي أن "البرلمان العربي كان حريصا في إطار استراتيجية عمله الجديدة على أن تكون هناك شراكة مؤسسية قوية مع الاتحاد البرلماني الدولي، وهي الشراكة التي تم تدشينها بالتوقيع على اتفاقية للتعاون الفني بين المنظمتين في تشرين الثاني الماضي في مدريد، وتتضمن تعزيز التعاون المؤسسي في مجالات التنمية المستدامة، وتمكين المرأة، وتعزيز حقوق الإنسان، ومواجهة الإرهاب والوقاية من الفكر المتطرف".

وقال: "تم التطرق خلال المباحثات إلى بعض مشاريع التعاون بين البرلمان والاتحاد، ومنها التطبيق الالكتروني لمكافحة الإرهاب، والذي دخل البرلمان العربي في شراكة مع الاتحاد من أجل تعريبه، وتم التطرق إلى مبادرة نداء الساحل الأفريقي التي أطلقها البرلمان العربي بالشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان البحر الأبيض المتوسط واللجنة البرلمانية الدولية لدول الساحل الخمس".

وناقش الجانبان عددا من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز الشراكة المؤسسية مع الاتحاد البرلماني الدولي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تفعيل دور الديبلوماسية البرلمانية الإقليمية في إطار اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي حرصه الشديد على تفعيل أسس ومجالات الشراكة مع البرلمان العربي على أرض الواقع، على أن يتم الإعداد الجيد لذلك من خلال لقاءات ثنائية مستقبلية مكثفة، فضلا عن تنفيذ عدد من البرامج المشتركة التي تهدف إلى بناء قدرات البرلمانيين وتعزيزها في العديد من المجالات، التي تتضمنها اتفاقية التعاون بين المنظمتين.

وشدد باتشيكو على أن "الاتحاد البرلماني الدولي حريص على التفاعل بإيجابية وإنصاف مع القضايا العربية في إطار اجتماعات الاتحاد وأجهزته وفي مقدمتها القضية الفلسطينية"، منوها بمواقف البرلمان العربي "تجاه عدد من القضايا التي تشكل أولوية على الصعيد العالمي، ومنها قضية الحوار بين الأديان ونبذ التعصب وخطاب الكراهية والتطرف"، مبديا اهتمامه بتعزيز التعاون مع البرلمان العربي تجاه هذه القضية.

بدوره، نوه رئيس البرلمان العربي ب"المواقف الإيجابية للاتحاد البرلماني الدولي في ظل رئاسته الحالية تجاه القضية الفلسطينية والأزمة اليمنية وغيرها من القضايا العربية".

واتفق الجانبان على أن هذا اللقاء يمثل حلقة أولى في سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المشتركة، بهدف تعزيز الشراكة بين البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي.

Digital solutions by WhiteBeard