دولي ليبيا

محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة بعد فوزهم في انتخابات السلطة التنفيذية في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا عن فوز القائمة الثالثة التي تضم محمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة في انتخابات السلطة التنفيذية في ليبيا،

محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة بعد فوزهم في انتخابات السلطة التنفيذية في ليبيا

التي جرت اليوم في جنيف السويسرية ضمن ملتقى الحوار السياسي الليبي والذي بث على الهواء مباشرة من قبل الأمم المتحدة.

وتضم القائمة الثالثة التي فازت  بـ39 صوتا من أصل 74، رئيس المجلس الرئاسي محمد يونس المنفي، وعضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، وعضو المجلس الرئاسي عبد الله حسين اللافي، ورئيس الحكومة عبد الحميد محمد دبيبه.

وسيتعين على رئيس الوزراء المكلف أن يقدم حكومته وبرنامج عملها خلال 21 يوما.

في المقابل القائمة الرابعة التي تضم  رئيس المجلس الرئاسي عقيلة صالح، ورئيس الحكومة فتحي باشآغا، وعضو المجلس الرئاسي أسامة عبد السلام جويلي، وعضو المجلس الرئاسي عبد المجيد سيف النصر و التي فازت صباح الجمعة بالمرحلة الأولى،  حصلت في المرحلة الثانية على 34 صوتا، إذ امتنع أحد المشاركين عن التصويت.




من جهتها، وصفت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز تلك اللحظة بالتاريخية. وقالت في كلمة معلنة فوز المرشحين: "يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية".

كما أضافت متوجهة للأطراف الليبيين: قطعتم شوطا طويلا وتجاوزتم خلافاتكم لصالح بلدكم والشعب الليبي. وقالت "هذا التزام رسمي ويجب على السلطة التنفيذية المنتخبة الوفاء به.

وكانت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا نشرت  في وقت سابق أربع قوائم بأسماء المرشحين لتولي مناصب في المجلس الرئاسي، الذي يتكون من 3 أعضاء ورئيس الحكومة.

وأوضحت  البعثة الأممية أنها استملت أربع قوائم لمرشحي المجلس الرئاسي المؤلف من ثلاثة أعضاء ورئيس الحكومة، والتي تم تقديمها بحلول الموعد النهائي المحدد، بعد حصولها على التزكيات المطلوبة، وذلك على النحو المنصوص عليه في آلية الاختيار التي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي الليبي بتاريخ 19 يناير.

ولفتت البعثة  إلى أن الحد الأدنى اللازم للاختيار يبلغ 60 بالمائة من الأصوات الصحيحة، مشيرة إلى أنه في حال عدم وصول أية قائمة إلى هذا الحد، سيتم إجراء جولة ثانية للتصويت على القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى. ويبلغ الحد الأدنى للجولة الثانية 50 بالمائة + 1 من الأصوات

وكان كل المرشحين للسلطة التنفيذية الانتقالية في ليبيا قد فشلوا في الحصول على 70 في المئة من الأصوات المطلوبة خلال المرحلة الأولى، لينتقل الاقتراع في جنيف إلى المرحلة الثانية بنظام القوائم.

وأسفرت  المرحلة الأولى من الجولة الثانية، التي جرت صباح اليوم الجمعة، عن فوز القائمة الرابعة، التي تضم عقيلة صالح وفتحي باشآغا، على 25 صوتا.

وفي المرحلة الأولى من الجولة، جاءت القائمة الثالثة بالمرتبة الثانية، بحصولها على 20 صوتا.

يذكر أن 75 مشاركا في الحوار مجتمعين منذ الاثنين في مكان في ضواحي جنيف، لم تكشفه الأمم المتحدة، كانوا بدأوا التصويت في الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش اليوم لاختيار تلك الشخصيات.

يشار إلى أنه بحسب الأمم المتحدة ستوكل إلى المجلس الانتقالي المستقبلي مهمة "إعادة توحيد مؤسسات الدولة وضمان الأمن" حتى الانتخابات المقررة في كانون الأول/ديسمبر

وردنا

يقرأون الآن