دولي السعودية

خاشقجي وتقرير غير سري عن مقتله سينشره البيت الابيض

وصف البيت الأبيض جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالمروعة مشيرا إلى أن الإدارة الجديدة ستقدم التقرير الاستخباراتي حول القضية.

خاشقجي وتقرير غير سري عن مقتله سينشره البيت الابيض

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في مؤتمر صحفي عقدته مساء اليوم الجمعة، إن إدارة بايدن ستنشر التقرير غير السري لكونغرس بالشفافية التامة حول قتل خاشقجي، الذي وصفته بـ"الجريمة المروعة"، لكنها لم توضح متى سيتم اتخاذ خذه الخطوة.

وكان بايدن قد وعد نفسه خلال حملته الانتخابية بتحقيق العدالة في قضية مقتل خاشقجي ومحاسبة المسؤولين عنه، مؤكدا أنه ينوي إعادة تقدير العلاقات مع السعودية.

وكذلك تعهدت مرشحة بايدن لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية، أفريل هاينس، برفع السرية عن التقرير الاستخباراتي حول قتل خاشقجي وتقديم الوثيقة للكونغرس.

وكان الكونغرس طالب في عام 2019 قيادة الاستخبارات الوطنية بالكشف عن التقرير الاستخباراتي حول قتل خاشقجي والآمرين بذلك، لكنها امتنعت عن اتخاذ هذه الخطوة، مصرة على أن المعلومات يجب أن تبقى سرية.

وفي وقت لاحق صادق الكونغرس على تعديل قانوني يطالب إدارة ترامب بتقديم تقرير كامل حول المسؤولين عن الجريمة، لكن ترامب لم يستجب لهذه المطالبة، وذلك في الوقت الذي دعت فيه المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج القانون، أغنيس كالامارد، إلى التحقيق مع ولي العد السعودي في إطار القضية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على 17 سعوديا على خلفية قتل خاشقجي، لكن العديد من أعضاء الكونغرس اتهموا إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب بالسعي، "لحماية" السعودية من المحاسبة.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، جون برينان، اعتبر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر ومسؤولي البيت الأبيض سمحوا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بارتكاب الجريمة المروعة بحق الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأكد برينان، خلال مقابلة مع مذيعة شبكة سي إن إن الأمريكية كريستينا أمانبور في أكتوبر من العام الماضي إن علاقة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية علاقة مهمة ويجب مواصلتها، بسبب المصالح الأمريكية الاستراتيجية والطاقة وغيرها من المسائل. مشيرا إلى أنه على قدر أهمية هذه العلاقة فإن على الولايات المتحدة محاسبة السعوديين وغيرهم على أي نوع من الفظائع التي ترتكب في حقوق الإنسان وقال " لكن مع الأسف فقد منح دونالد ترامب وجاريد كوشنر والبيت الأبيض ولي العهد محمد بن سلمان تصريحا بهذا القتل المروع وتقطيع أوصال جمال خاشقجي”.

وأوضح برينان إن جريمة كهذه لا يمكن أن تحدث دون أن يتم التصريح بها من أعلى السلطات، مؤكدا أنه من غير الممكن أن يُقدم الملك سلمان على فعل كهذا مطلقا، لكن نجله ولي العهد يسيطر على أجهزة الأمن والمخابرات.

يذكر أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كتب مقالات لصحيفة "واشنطن بوست" والمقيم في الولايات المتحدة منذ 2017 والمعروف بانتقاداته للقيادة السعودية قتل يوم 2 أكتوبر 2018 داخل قنصلية بلاده في اسطنبول التركية على يد فريق اغتيال سعودي خاص، فيما لم يتم حتى الآن العثور على جثته.

وأصدرت النيابة العامة السعودية، يوم 7 سبتمبر، عقوبات بالسجن 20 عاما على 5 متهمين في إطار القضية، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين.

وأدى هذا الحادث إلى تدهور حاد في العلاقات بين أنقرة والرياض، بينما تقول الحكومة التركية إن سلطات المملكة تسعى للتستر على المسؤولين الحقيقيين عن الجريمة، في إشارة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وردنا

يقرأون الآن