دولي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعثر على أنشطة نووية سرية في إيران

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم السبت، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثرت على دليل جديد بشأن أنشطة نووية غير معلنة في إيران.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعثر على أنشطة نووية سرية في إيران

ونقلت الصحيفة عن 3 دبلوماسيين قولهم أن العينات التي أخذتها الوكالة من موقعين في إيران خلال عملية تفتيش جرت الخريف الماضي "احتوت آثارا لمواد مشعة" .

وأضاف الدبلوماسيون أن مكان اكتشاف المواد المشعة قد يشير إلى أن إيران سبق أن قامت بأعمال تتعلق بأسلحة نووية، لكنهم قالوا إنهم " لا يعلمون طبيعة المواد المكتشفة ".

والثلاثاء الماضي، أعلنت الوكالة أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بسلسلة ثانية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز "IR-2M" في محطة نطنز النووية المبنية تحت الأرض معتبرةً أن هذا العمل انتهاك إيراني للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأشارت الوكالة إلى أن إيران أوشكت على الانتهاء من تركيب المجموعة الثالثة من أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض في نطنز وتستعد للبدء في تركيب مجموعة رابعة.

وبات الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في عهد ( باراك أوباما )على شفا الانهيار بعدما قلصت إيران التزاماتها المنبثقة عنه، خاصة ما يتعلق برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 3%(التي يسمح بها الاتفاق) إلى 20% ، ردا على سياسة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق عام 2018 وأعاد فرض العقوبات على طهران.

بينما تسعى كل من روسيا والاتحاد الأوروبي لإحياء هذا الاتفاق من جديد مع قدوم بايدن إلى البيت الأبيض ، إلا ان الخلاف يدور حالياً حول من يبادر باتخاذ الخطوة الأولى للعودة إلى الاتفاق النووي. وعرضت طهران مؤخرا اتخاذ خطوات متزامنة للعودة إلى الاتفاق؛ لكن واشنطن ردت على هذا الاقتراح بفتور.

يقرأون الآن