تكنولوجيا

هذا ما قد يسببّه لك هاتفك الذكي...

12 تشرين الثاني 2022 19:20

أظهرت دراسة جديدة تم تقديمها في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأميركية للحساسية والربو والمناعة (ACAAI) في لويزفيل، أن الهاتف الذكي الذي في يدك يمكن أن يثير الحساسية.

ووفقا لتقرير صدر عام 2016، يلمس الأشخاص هواتفهم الذكية أكثر من 2600 مرة في اليوم. وإذا كنت عرضة للحساسية أو تعاني من الربو، فقد يتسبب هاتفك الذكي في إصابتك بالمرض.

وباستخدام نماذج محاكاة الهواتف الذكية، أظهرت الدراسة مستويات مرتفعة من مسببات الحساسية للقطط والكلاب، بالإضافة إلىβ-D glucans (BDG)، وهي علامة على العفن ويمكن أن تؤثر على المسالك الهوائية، والذيفان (سم حيوي بروتيني، تصنعه بعض الكائنات الحية من نباتات وحيوانات).

ويمكن العثور على BDG في جدران الخلايا الفطرية، والذيفان هي السموم البكتيرية الموجودة في البيئة.

وتقول المؤلفة الرئيسة في الدراسة هنا روران: "أظهرت الهواتف الذكية مستويات مرتفعة ومتغيّرة من BDG والذيفان، وتم العثور على مسببات الحساسية للقطط والكلاب على الهواتف الذكية لأصحاب الحيوانات الأليفة. وعثر على BDG في جدران الخلايا الفطرية، وفي العديد من البيئات والأسطح التي تسبب أعراضا مهيجة ومزمنة في مجرى الهواء، ما يجعل BDG علامة ثابتة لدراسة مشكلة العفن. والذيفان هو عامل التهابي قوي وعلامة التعرض للبكتيريا سلبية الغرام".

وابتكر الباحثون نماذج هواتف لها الحجم والسطح المماثل لهاتف حقيقي وتم مسح السطح الأمامي لطراز الهاتف كجزء من الاختبار. واستخدمت المناديل الكهروستاتيكية (ESW) لأخذ عينات من نماذج الهواتف المحاكاة لـ15 متطوعاً، ثم اختبر الباحثون "الهواتف" لمسببات الحساسية، مستويات BDG والذيفان.

Digital solutions by WhiteBeard