إقتصاد

هل يتوقّف "المركزي" عن تأمين الدولارات؟

19 تشرين الثاني 2022 08:27

10,3 مليار دولار الاحتياطي المتبقي في مصرف لبنان; هذا ما صرّح به وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل. مبلغ تراجع بشكل دراماتيكي في السنوات الأخيرة، واليوم في ظلّ إعلان "المركزي" التوقّف عن شراء الدولار عبر منصة "صيرفة"، لا بدّ من السؤال عمّا إذا كان الأخير سيتمكّن من الاستمرار في تأمين الدولارات للتعميمين 158 و161. وإلى متى؟

يعتبر الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة أنّ عمليّة شراء وبيع الدولارات من قبل "المركزي" في المرحلة الماضية كانت تسمح باستمراريّة التعميمين 158 و161.

ويقول عجاقة، في حديثٍ لموقع mtv: "أعتقد أنّه مستمرّ بها لأنّ لا مؤشرات تدلّ على عكس ذلك. ولكن منطقيًّا، إذا بقي مصرف لبنان ملتزماً بما صرّح به حاكم المركزي بشأن التوقّف عن شراء الدولارات عبر منصة صيرفة، فهذا يعني أنّه في ظلّ غياب مدخوله من الدولارات سيكون لهذا المبلغ أمد محدّد ولا يمكن أن تُستخدم الأموال إلى ما لا نهاية".

وبما أنّه لا يمكن لمصرف لبنان المساس بهذه الـ10,3 مليار دولار والتي يُشكّل الاحتياطي الالزامي جزءاً منها، وفق الأخير، فهل تكون النهاية قريبة؟

يُجيب عجاقة: "الوقت صار محدوداً لأنّ هذه الأموال ستنفد، إلا أنّ تاريخ حصول ذلك يبقى غير معروف إذ ان المصارف المركزيّة تعتمد على عنصر المفاجأة".

لارا أبي رافع - موقع mtv
Digital solutions by WhiteBeard