عربي لبنان

الخارجية الروسية اتصال بين الحريري وبوغدانوف

أجرى الرئيس المكلف سعد الحريري اتصالا هاتفيا مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

الخارجية الروسية اتصال بين الحريري وبوغدانوف

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اليوم أن المكتب الاعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري عمم بيانا صادرا عن الخارجية الروسية يُذكر فيه أنه جرى اليوم اتصال هاتفي بين الرئيس الحريري والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وأضافت الوكالة أن الحديث تناول مسألة الازمة الاجتماعية والسياسية التي يمر بها لبنان حيث جرى التشديد على ضرورة التشكيل السريع لحكومة مهمة برئاسة سعد الحريري الحائز على اغلبية الاصوات في البرلمان وكذلك التكليف من رئيس لبنان ميشال عون.

وأشار بيان الخارجية الروسية أن الطرفان تباحثا في مسألة مساعدة الجانب الروسي للبنان في مكافحة مرض كورونا، بما في ذلك ارسال دفعة لقاحات الى بيروت.

وفي سياق متصل يعتزم وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، التوجه إلى روسيا قريبا لتأمين كمية من لقاح "سبوتنيك V " الروسي المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد ساعات من إطلاق البلاد حملة التطعيم ضد الوباء.

وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى أن الوزير سيتوجه قريبا إلى روسيا لإجراء مفاوضات حول استقدام لقاح "سبوتنيك V " إلى لبنان بكميات كبيرة جدا بعد اتصالات جرت بين لبنان وروسيا في هذا الخصوص تكللت بالنجاح، إلا أنها تحتاج إلى تقديم عرض حكومي لإنجازها.

وانطلقت، صباح يوم أمس الأحد، في لبنان، حملة التطعيم بلقاح "فايزر/بيونتيك" ضد فيروس كورونا، بعد ساعات من وصول الدفعة الأولى من اللقاح إلى مطار بيروت الدولي.

وبدأت عملية التطعيم في مستشفى بيروت الحكومي، بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ووزير الصحة حمد حسن. وتلقى الجرعة الأولى الفنان اللبناني القدير صلاح تيزاني، المعروف باسم "أبو سليم".

وبالتزامن مع بدء التطعيم في مستشفى بيروت الحكومي، انطلقت عمليات التطعيم أيضا، في مستشفى القديس غاورغيوس (الروم)، ومستشفى الجامعة الأمريكية، بالإضافة إلى دير يسوع الملك للعجزة، في العاصمة بيروت.

وكانت الحكومة اللبنانية أوضحت أن الأولوية للتطعيم باللقاح المضاد لكورونا لكبار السن، والمصابين بالأمراض المزمنة، والقطاع الصحي.

تجدر الإشارة إلى أن ثمانية وعشرين ألف جرعة من لقاح فايزر وصلت إلى لبنان، أمس، وستصل الدفعة الثانية الأسبوع المقبل.

يقرأون الآن