دولي

مستوطنون إسرائيليون يهاجمون فلسطينيين في الضفة الغربية

مستوطنون إسرائيليون يهاجمون فلسطينيين في الضفة الغربية

اشتباكات بين مستوطنين إسرائيليين وفلسطينيين قرب بلدة حوارة في الضفة الغربية

هاجم مستوطنون إسرائيليون فلسطينيين الليلة الماضية في قرية حوارة في الضفة الغربية التي كانت مسرحًا لهجوم عنيف شنّه عشرات المستوطنين الأسبوع الماضي ردًّا على مقتل شقيقين إسرائيليين بالرّصاص.

وصارت حوارة، وهي قرية فلسطينية بالقرب من نقطة تفتيش رئيسية على أحد الطرق، أحدث بؤرة للتوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين في ظل العنف المتفاقم في الضّفة الغربيّة المحتلة منذ شهور.

وفرّقت قوات الجيش الإسرائيلي وشرطة الحدود حشودًا قال الجيش إنّها كانت تشارك في عددٍ من أحداث الشغب العنيفة في حوارة.

وأظهرت مقاطع مصورة جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الشبان يرتدون ملابس سوداء يهاجمون سيارة أحد الفلسطينيين قبل أن يتمكن سائقها من الفرار.

وأكّد عمر خليفة، أنّه عندما وقع الهجوم "حقيقي رصاص بيطخوا علينا ورصاص حي، لولا ستر الله".

وأضاف: "كانت زوجتي جالسة في الكرسي الخلفي للسّيارة واحتضنت ابنتنا لحمايتها. كان من الممكن أن نفقدها، وكان هناك خطرًا حقيقيًا على حياتنا".

وأظهرت لقطات أخرى جنودًا إسرائيليين يرقصون مع مستوطنين يهود في البلدة احتفالًا بما يُسمى عيد المساخر اليهودي بينما يُسمع صوت يقول بالعبرية "حوارة تم غزوها يا سادة!".

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على سؤال حول لقطات الجنود الراقصين مع المستوطنين في رده على طلب للإدلاء بمعلومات عن الواقعة. ولم يرد فورًا على سؤال من رويترز حول ما إذا كان قام بأي اعتقالاتٍ.

وقال فيصل شحادة، وهو شاهد على الهجوم إنّهم اقتربوا من المتجر وكانوا يحملون فؤوسا وحجارة. بدأوا بإلقاء الحجارة وواجهناهم، ثم وصل جنود وجرى إطلاق نيران وحطموا السّيارات".

وكما كشفت الاشتباكات في حوارة عن تفاقم حدة الغضب بين الفلسطينيين، ازاحت الستار أيضًا عن انقسامات سياسية داخل إسرائيل، والتي تزايدت بالفعل بسبب معركة محتدمة حول خطة إصلاح النظام القضائي التي تتبناها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المؤلفة من أحزاب دينية وقومية.

وغرّدت زعيمة حزب العمل المعارض ميراف ميخائيلي على تويتر :"مجموعة من المستوطنين المشاغبين توجهوا لمهاجمة المارة الأبرياء في قرية حوارة وسطهم احتفالهم بعيد المساخر".

وأضافت: "هذا ليس شبابًا مهمشًا، هذا هو الاتجاه السائد بدعم من وزيرين رئيسيين في الحكومة الحالية... كلاهما يدمر إسرائيل".

رويترز

يقرأون الآن