دولي العراق

الخارجية الإيرانية: لا علاقة لإيران بهجوم أربيل

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية  سعيد خطيب زاده،  أنه " لا صلة لبلاده  بهجوم أربيل  رافضاً أي عمل يعرض أمن العراق للخطر"

الخارجية الإيرانية: لا علاقة لإيران بهجوم أربيل

ونقلت قناة الجزيرة عن زاده قوله : " المحاولات المشبوهة لاتهام إيران بالوقوف وراء الهجوم على مطار أربيل"

مشيراً أن هذه الأحداث تثير الشكوك وعلى الحكومة العراقية اتخاذ الإجراءات لمحاسبة الجناة.

وكان قُتل متعاقد مدني أجنبي وجرح خمسة آخرون بالإضافة إلى جندي أمريكي في هجوم صاروخي استهدف ليل الإثنين قاعدة جوية في كردستان العراق، وفق ما أعلنه التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وأطلقت ثلاثة صواريخ على الأقل على أربيل عاصمة كردستان العراق أصاب أحدها مجمّعاً عسكرياً في مطار المدينة تتمركز فيه قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأكّد المتحدث باسم التحالف الكولونيل واين ماروتو أنّ المتعاقد الذي قتل ليس عراقياً، لكنّه لم يعط تفاصيل حول جنسيته.

و تم فرض إجراءات أمنية مشددة في محيط المطار مع إغلاقه مع تحليق للمروحيات العسكرية ، فيما انتشرت القوات الأمنية  في الشوارع و سارعت فرق الإطفاء بإخماد النيران التي نجمت عن سقوط الصواريخ .

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة "غاضبة" بسبب هجوم صاروخي وقع يوم الإثنين في منطقة كردستان العراق، وأسفر كما أفادت التقارير عن مقتل متعاقد مدني وإصابة عدد آخر بجروح بينهم جندي أميركي والعديد من المتعاقدين الأميركيين.

وقال بلينكن في بيان نقلته وكالة رويترز: "تواصلت مع رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور برزاني، لمناقشة الواقعة والتعهد بدعمنا لجميع الجهود المبذولة للتحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين عنها".

يقرأون الآن