دولي

البيت الأبيض: قد لا يتسنى إنتشال حطام الطائرة المسيرة

البيت الأبيض: قد لا يتسنى إنتشال حطام الطائرة المسيرة

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، أن طائرة الإستطلاع العسكرية الأمريكية التي تحطمت في البحر الأسود بعد أن اعترضتها طائرتان مقاتلتان روسيتان قد لا يتسنى إنتشالها على الإطلاق.

وقال كيربي في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) "لم يتم انتشالها. ولست متأكدًا من أننا سنتمكن من انتشالها"، مضيفًا أن "المكان الذي سقطت فيه في البحر الأسود مياهه عميقة للغاية لذا ما زلنا نُقّيِم ما إذا كنا سنقوم بأي نوع من جهود الإنتشال. قد لا يكون".

وأشار الى أن السلطات الأميركية إتخذت إجراءات وقائية لضمان الحد من قدرة الروس على استخراج معلومات إستخباراتية مفيدة من الطائرة في حال تمكنوا من إنتشالها.

وأضاف أن هذا يعني أن الطائرة "مملوكة لنا" وستواصل السلطات إستكشاف خيارات إستردادها.

وأعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، أنها ستحاول إنتشال حطام طائرة الإستطلاع المسيرة. ونفت مسؤوليتها عن الحادث وقالت إن العلاقات مع الولايات المتحدة وصلت إلى "أدنى مستوياتها".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه في أول حادث من نوعه منذ بدء الحرب الأوكرانية، أصابت مقاتلتان روسيتان من طراز سو-27 الطائرة المسيرة فأعطبتاها، مما يفاقم العلاقات المتوترة بالفعل بين واشنطن وموسكو.

وحملت وزارة الدفاع الروسية مسؤولية التحطم على "المناورات الخطيرة" للطائرة المسيرة وقالت إن طائرتيها لم تحتكا بها.

وجاء الحادث الذي وقع فوق المياه الدولية أمس الثلاثاء ليثير احتمال حدوث مواجهة مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا التي غزتها موسكو قبل أكثر من عام والتي دعمها حلفاء غربيون بمعلومات إستخباراتية وأسلحة.

رويترز

يقرأون الآن