دولي

أفغانيات يطمحن لفرصةٍ عالميةٍ.. ورغم القيود "لن يستسلمنَ"

أفغانيات يطمحن لفرصةٍ عالميةٍ.. ورغم القيود

أفغانيات يطالبن بحقوقهنّ

شاركت العشرات من سيدات الأعمال الأفغانيات عن بعد، في معرض في إمارة دبي هذا الأسبوع، ترويجًا لمنتجاتهن من السجاد والمجوهرات والفواكه المجففة وغيرها من المنتجات اليدوية سعياً للوصول إلى الأسواق الدولية بعدما تقلصت خيارات العمل أمام النساء في أفغانستان تحت إدارة حركة طالبان.

وفي التفاصيل، بدأ المعرض أمس الخميس في فندق في دبي ويستمر لـ 3 أيام بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة 26 شركة تديرها سيدات. وبسبب القيود المفروضة على منح التأشيرات والسفر، انضمت معظم رائدات الأعمال عبر رابط فيديو من العاصمة الأفغانية حيث قُلن إن هذه القيود تعيق أعمالهن.

وأكّدت ريحانة كريم، من غرفة التجارة النسائية الأفغاني في دبي، أنهن يعملن على إنشاء علامة تجارية للمنتجات تحمل شعار "صنعته أيادي أفغانيات" لاجتذاب المستهلكين الخارجيين الراغبين في دعم حقوق النساء. وقالت لـ "رويترز": "المستهلكون النهائيون في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية والإمارات، يريدون دعم الأفغانيات، ونحتاج لمنحهم فرصة".

وأضافت:" أنت تدعم امرأة أفغانية عندما تشتري منتجًا عالي الجودة وتمكنها من الوقوف على قدميها وتحقيق الاستقلال المالي والبدء في الحصول على مقعد على الطاولة".

وأدى تجميد الحكومات الأجنبية لأصول البنك المركزي الأفغاني وفرض عقوبات على القطاع المصرفي إلى وضع عراقيل أمام اقتصاد البلاد. لكنّ سيدات الأعمال المشاركات في المعرض قالت إنهن لن يستسلمن.

رويترز

يقرأون الآن