دولي

اليابان تناقش ملفات أمنية في أول زيارة لجزر سولومون

اليابان تناقش ملفات أمنية في أول زيارة لجزر سولومون

يوشيماسا هاياشي

ناقش وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ملفات الأمن العالمي والوجود الصيني في المحيط الهادي مع رئيس وزراء جزر سولومون اليوم الأحد في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية ياباني إلى الجزيرة.

ونقل بيان لوزارة الخارجية اليابانية عن الوزير قوله إن بلاده "تراقب تطورات" الإتفاق الأمني الذي وقعته جزر سولومون مع الصين العام الماضي وإنه ناقش الوضع الحالي للأمن العالمي مع رئيس الوزراء ماناسيه سوغافاري.

وجاءت الزيارة بعد عام من توقيع إتفاق أمني بين الصين وجزر سولومون مما أثار قلق الولايات المتحدة وأستراليا في ظل سعي الصين لتوسيع نفوذها في المنطقة.

وذكرت وزارة الخارجية أن اليابان مستعدة لتقديم المساعدة في مجال الأمن الملاحي وتسعى لإقامة شراكات مع جزر المحيط الهادي لتعزيز السلام والإستقرار الإقليميين من خلال إستراتيجية تتركز على أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة.

كما سعى وزير الخارجية إلى أن يكون هناك تفهم لخطة من اليابان تتعلق بتصريف مليون طن من المياه المعالجة في المحيط من محطة فوكوشيما داييتشي للطاقة النووية التي تعرضت لأضرار جسيمة وسلم سوجافاري خطابا من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يتعلق بهذا الأمر.

رويترز

يقرأون الآن