دولي

بعد قرار التعليق، ترحيب دولي وحذر داخلي اسرائيلي

بعد قرار التعليق، ترحيب دولي وحذر داخلي اسرائيلي

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

رحب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بقرار إسرائيل تعليق تشريع بخصوص تعديل نظامها القضائي، مشددا على أهمية وجود "نظام قوي من الضوابط والتوازنات".

وأضاف في بيان إنه "من المهم التمسك بالقيم الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها العلاقات البريطانية الإسرائيلية، والحفاظ على نظام قوي من الضوابط والتوازنات".

بدوره، رحب البيت الأبيض، بإعلان نتنياهو تعليق التعديلات القضائية، وقالت المتحدثة بإسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن "أميركا تحث الزعماء الإسرائيليين على إيجاد تسوية في أسرع وقت ممكن".

ومن جهتها، أبدت أحزاب المعارضة الإسرائيلية، ترحيبا حذرا بقرار رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تأجيل خطته للتعديلات القضائية وقالت إنها ستعمل من أجل التوصل إلى إتفاق إذا كانت الحكومة صادقة.

وقال رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، المنتمي لتيار الوسط، إن المعارضة بحاجة للتأكد من أن نتنياهو لا ينغمس في "الحيل أو الخداع"، وأضاف إن لديها "تجربة سيئة" معه في الماضي.

وذكر في بيان: "من ناحية أخرى، إذا خاضت الحكومة حواراً حقيقيا وعادلا، فيمكننا الخروج من لحظة الأزمة هذه أقوى وأكثر إتحاداً، ويمكننا تحويل ذلك إلى لحظة حاسمة في قدرتنا على العيش معا".


رويترز

يقرأون الآن