دولي

الولايات المتحدة تسحب إعلان إدارة ترامب إعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران

ارسلت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أبلغت فيها بسحب إعلان سلفه، دونالد ترامب، حول استئناف كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

الولايات المتحدة تسحب إعلان إدارة ترامب إعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران

ذكرت وكالة رويترز أن الولايات المتحدة أخبرت مجلس الأمن بإلغاء طلب سابق لإدارة ترمب بإعادة فرض عقوبات للأمم المتحدة على إيران.

ونقلت وكالة رويترز عن القائم بأعمال مندوب الولايات المتحدة الدائم لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، في رسالة وجهها الخميس لمجلس الأمن، إن الولايات المتحدة تسحب إعلان إدارة ترامب إعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران في أيلول/سبتمبر 2020.

ونقلت رويترز عن مسؤول أمريكي أن واشنطن ستقبل دعوة من الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات مع إيران.

وكشف المسؤول الأمريكي أنه تم إبلاغ بعثة إيران بالأمم المتحدة بأنها ستخفف قيود السفر عن دبلوماسيين إيرانيين.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر دبلوماسي فرنسي أن الولايات المتحدة وجهت رسائل حول استعدادها للتفاوض مع إيران خلال الاجتماع المرتقب لمجموعة “5+1”.

وكان وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا رحبوا بإعلان الولايات المتحدة نيتها العودة إلى الدبلوماسية مع إيران.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تأكيده  إنه إذا عادت إيران لالتزاماتها تجاه الاتفاق النووي فستقوم بلاده بالشيء نفسه.

وكان الثلاثي الأوروبي رحب بإعلان الولايات المتحدة نيتها العودة إلى الدبلوماسية مع إيران.

وأصدر وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأميركا بيانا مشتركا قبل قليل اعربوا فيه  عن قلقهم من تحركات إيران الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب مشددين  فيه على أهمية عدم حصول إيران على أسلحة نووية.

وأكد الثلاثي الأوروبي وأميركا أن الهدف المشترك في رؤية عودة إيران للاحترام الكامل لالتزاماتها وحثها على عدم اتخاذ إجراءات في تعليق البروتوكول الإضافي وتقليص التفتيش.

ودعا الثلاثي الأوروبي وامريكا إيران لعدم القيام بأي خطوات جديدة بما فيها الانسحاب من البروتوكول الإضافي محذرين من  الحد من عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وطالب الثلاثي الأوروبي والولايات المتحدة  إيران بإطلاق سراح جميع مواطني بلادهم المحتجزين لديها.

وردنا

يقرأون الآن