خاص - إضراب أوجيرو.. سقوط آخر أحجار الدومينو

كارثة جديدة تسقط على اللبنانين.. شبكة الإتصالات أصبحت على شفير الهاوية. هذا القطاع الذي يعدّ القلب النابض، يمثل صلة الوصل بين كافة القطاعات وبين لبنان والعالم.

التدهور الإقتصادي، ترك أثره الكبير على هيئة أوجيرو، فإذا لم تعالج مشكلة توفير المازوت والصيانة وأكلاف التراخيص العالمية، فضلاً عن تحسين رواتب الموظفين، فإنه خلال وقت قصير لن يتمكّن اللبنانيون من إجراء الإتصالات الأرضيّة والخلويّة، ولا حتى الولوج إلى شبكة الإنترنت أو استخدام اجهزة الكومبيوتر والتطبيقات على الهواتف.

آخر أحجار الدومينو


دولرة رواتب قطاع الإتصالات؟

بعد تعطل عشرات السنترالات في مناطق عدة، سئم المواطنون من الوضع المأساوي الذي وصلوا إليه، فعبّر أحد أصحاب السنترالات، طلب عدم الكشف عن إسمه، عن غضبه وقال لـ"وردنا": "دول العام تتقدم، ولبنان يتراجع"، وسأل: "كيف يمكن لأي جهة أن تنفذ إضراباً مفتوحاً تكون تداعياته مؤذية للمجتمع والإقتصاد وتعطيل مصالح الناس؟".

بدورها، رفضت رئيسة نقابة موظفي أوجيرو اميلي نصار، التهم التي تساق بحق الموظفين لناحية تعطيل السنترالات، وأكدت في حديث لموقعنا، أن المولدات الكهربائية أصبحت شبه معطلة، وأن الموظفين مارسوا عملهم بضمير دون تغيّب على الرغم من سوء الوضع الإقتصادي، لكن "طفح الكيل"، فقيمة "رواتبنا باتت تساوي مصاريف المواصلات".

وأكدت، أن موظفي أوجيرو لم يتم إعطاءهم أموال الصيانة، ولا العقود، كما أن المراسيم عند صدورها لا تتحول إلى الهيئة.

إذا بحسب نقابة الموظفين، فإن الحل يجب أن يأتي من السلطات اللبنانية. وفي هذا الإطار، أشار مصدر في وزارة الإتصالات عبر "وردنا"، إلى أن "المطلب الأساسي لموظفي أوجيرو، دولرة جزء من رواتبهم على أن يكون الجزء الآخر على منصة صيرفة"، مضيفاً أن "القرم (وزير الاتصالات) في حال قرر رفع التعرفة، فسيقوم بزيادة رواتب موظفي شبكتي الخلويmtc و alfaوليس أوجيرو".

رئيسة نقابة موظفي هيئة أوجيرو اميلي نصار تتلي بيان النقابة في 30 آذار 2023


كريدية يسأل، أين الجيش من باقي المؤسسات؟

في غمرة هذا السجال، تفاجأ موظفو أوجيرو بتصريح لوزير الاتصالات جوني القرم صباح الخميس، معلناً أنه بعد مشاورة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قد يُطلب من الجيش اللبناني إستلام القطاع بأكمله، حتى لا يؤخذ المواطن رهينة.

وتعليقاً على القرار، قال مدير هيئة "أوجيرو" عماد كريدية في حديث لـ"وردنا" إن قرار تحرك الجيش يريد موافقة من مجلس الوزراء، مؤكداً أن لا علم له إن كان هذا الأمر سيحصل.

وأكد أن النقابة أبدت استعدادها لتسليم كل مراكزها للجيش، مشيراً إلى أنه "اذا لزم الأمر سأطلب منهم شخصياً تطبيق القرار"، وأضاف أن "الكهرباء لا تزال غائبة عن لبنان منذ 10 سنوات، ولم نر أي تدخل للجيش لإستمرار عمل هذا القطاع".

وسأل كريدية: "ما مدى استعداد الجيش للنزول إلى السنترالات؟ مذكراً أن "موظفي وزارة المالية لا يأتون إلى عملهم إلّا يوماً واحداً في الأسبوع، ولم نر أي تدخل أو تحرك للجيش بهذا الخصوص".

وأشار مدير "أوجيرو" الى أنه لعب دور الوسيط بين هيئة النقابة ووزير الإتصالات، وحافظ على الحياد بين الطرفين، مؤكداً في سياق حديثه لـ"وردنا"، إنه ضد موضوع تعطيل أعمال الناس، ويرفض أن تأخذ النقابة المواطنين رهينة، ولكن في الوقت عينه يتفهم إضراب الموظفين لنيل حقوقهم.

مدير هيئة أوجيرو عماد كريدية


وكان وزير الاتصالات جوني القرم عاد وأصدر بياناً عصر يوم الخميس، أكد فيه أن أيّ قرار يتعلّق بشؤون الموظفين أو أي قرار مالي بالصرف والقبض، ليس من صلاحيته كوزير، انما هذه أمور مناطة بمجلس الوزراء، وأنه يسعى بكافة الوسائل المتاحة أمامه إلى نقل مطالب الموظفين وهمومهم إلى سلطة القرار. وطالب وزير الوصاية مجلس الوزراء بعقد جلسة طارئة لمعالجة ملف موظفي هيئة "اوجيرو".

قضية أوجيرو لا تختلف عن سائر قضايا مؤسسات الدولة اللبنانية، التي تعاني انهيارأً بفعل الأزمة الإقتصادية الحادة. والى حين تأمين الاتفاق السياسي على عقد جلسة حكومية وعلى القرار الذي سيُتخذ، إما الذهاب نحو عسكرة قطاع الاتصالات وإما دولرته، يبقى الإضراب قائماً ومعه مصير البلاد والعباد. 

لقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي و وزير الاتصالات جوني القرم وفد نقابة عمال اوجيرو و الاتحاد العمالي العام (الوكالة الوطنية 6 ايلول 2022)


يقرأون الآن