صحة

هل نقلّل من تناول الطعام في رمضان؟ خبيرة تغذيه توضّح!

هل نقلّل من تناول الطعام في رمضان؟ خبيرة تغذيه توضّح!

أكّدت إختصاصية التغذية الدكتورة سارة عبد الغني، أنّ "تناول القليل جدًا من الطعام خلال شهر رمضان سيؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ويضع الجسم تحت الضغط. محذرةً من "أنه عندما لا يحصل جسم الإنسان على ما يكفي من الغذاء، فإنه ينتقل إلى ما يسمى بـ"وضعية المجاعة" ويقلل من عملية التمثيل الغذائي لضمان عمل وظائفه الفسيولوجية بشكل طبيعي".

وأضافت الدكتورة سارة أنّ "البعض يهتم خلال شهر الصيام ببدء رحلة إنقاص الوزن أو تحسين عاداتهم الغذائية، لكن أحد الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها البعض هو عدم موازنة وجباتهم وتلبية مدخولهم الغذائي المطلوب اليومي".

وشرحت أنّ "الأبحاث الطبية أثبتت أنّ عدم الحصول على ما يكفي من الطعام يجبر عملية الأيض على التباطؤ للبقاء على قيد الحياة، وتُعلم الأنظمة الغذائية القاسية، خاصة عندما تقترن بالتمارين الرياضية المكثفة، الجسم على التمسك بالسعرات الحرارية القليلة التي يتم إعطاؤها له، مما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة".

وعن الآثار الجانبيّة، اعتبرت أنّ " تقليل كمية الطعام في رمضان يمكن أن يؤدّي إلى انخفاض مستويات الطاقة والصداع والجفاف واضطرابات النوم وتغيرات في حركات الأمعاء (مثل الإمساك) وزيادة الشعور بالجوع".

يقرأون الآن