إقتصاد

في الصين.. تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين وإنخفاض أسعار المصانع

في الصين.. تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين وإنخفاض أسعار المصانع

 سجل تضخم أسعار المستهلكين في الصين أدنى مستوياته في 18 شهرًا، وتسارعت وتيرة إنخفاض أسعار المصانع في آذار/ مارس مع استمرار ضعف الطلب، الأمر الذي يبرر لصانعي السياسات، إتخاذ مزيد من الخطوات لدعم التعافي الإقتصادي المتفاوت.

وأعلن المكتب الوطني للإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن "مؤشر أسعار المستهلكين، ارتفع 0.7% على أساس سنوي مسجلًا أبطأ وتيرة منذ أيلول/ سبتمبر 2021، وأقل من زيادته واحدًا في المئة في شباط/ فبراير". 

من جهته، قال الخبير الإقتصادي لدى "غوتاي جونان إنترناشونال"، تشو هاو: "تقرير التضخم الصيني في آذار، يشير إلى أن الإقتصاد الصيني يمر في مرحلة انحسار للتضخم، وهو ما يعني وجود مجال أكبر لتيسير السياسة النقدية لدعم الطلب".

وانخفض مؤشر أسعار المنتجين 2.5 %على أساس سنوي، وهي أسرع وتيرة منذ حزيران/ يونيو 2020، وتُقارن مع إنخفاض نسبته 1.4 % في شباط/ فبراير. كما انخفض مؤشر أسعار المنتجين على مدى ستة أشهر متتالية.

وسجل اليوان الصيني أقل مستوى في أكثر من أسبوع أمام الدولار صباح اليوم الثلاثاء، عقب صدور البيانات، إذ كثف المستثمرون رهاناتهم على احتمال خفض أسعار الفائدة المحلية. وتراجع المؤشر القياسي للأسهم في شنغهاي 0.25 % متخليًا عن زيادة طفيفة حققها عند الفتح.

وتباطأ تضخم أسعار الغذاء، وهو محرك رئيس لمؤشر أسعار المستهلكين، 2.4 %، على أساس سنوي من 2.6 % في الشهر السابق. وعلى أساس شهري، تراجعت أسعار الغذاء 1.4%.

وحددت الحكومة هدفًا لمتوسط تضخم أسعار المستهلكين في 2023 عند حوالي ثلاثة في المئة.

رويترز

يقرأون الآن