دولي

ترامب يسخر من صديقه ماكرون مستخدماً مصطلحات نابية

ترامب يسخر من صديقه ماكرون مستخدماً مصطلحات نابية

ترامب يتحدث الى ماكرون في 6 حزيران 2019 خلال احياء الذكرى 75 لإنزال النورماندي

إتهم الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالإنقياد لرغبات الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال زيارة‭ ‬ماكرون الأخيرة لبكين التي تمت مراقبتها عن كثب.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز التلفزيونية، أمس الثلاثاء، قال ترامب "لديك هذا العالم المجنون ينفجر والولايات المتحدة لا دور لها بالمرة. وماكرون، وهو صديق لي، إنتهى به الحال إلى التملق للرئيس الصيني، مستخدماً مصطلحات نابية.  


وخلال المقابلة، سخر ترامب من السياسة الخارجية للرئيس الديمقراطي جو بايدن، ووصفها بأنها عززت جرأة روسيا وكوريا الشمالية والصين، وهمشت دور الولايات المتحدة كقائدة للعالم. مع الإشارة الى أن انتقادات مماثلة كانت قد وجهت في كثير من الأحيان إلى إدارة ترامب نفسه.

وفي ردّ على تصريحات الرئيس الأميركي السابق، وصفها دبلوماسي فرنسي رفيع بالـ"حقيرة"، مشيرًا إلى تصريحات ترامب نفسه خلال زيارته لبكين في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، والتي قال فيها "لا ألوم الصين" على العجز التجاري.

 وكان ماكرون قد دعا، في نهاية زيارته للصين الأسبوع الماضي، الإتحاد الأوروبي إلى تقليص الإعتماد على الولايات المتحدة، وحذَر من الوقوع في شرك أزمة بشأن تايوان يدفع إليها "إيقاع أميركي ورد فعل صيني مبالغ فيه".

واتُهم ترامب نفسه خلال ولايته، بالانقياد لرغبات زعماء من حول العالم لا سيما الحكام المستبدين مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. كما اتهم أثناء فترة رئاسته بالانقلاب على بعض مبادئ السياسة الخارجية للولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية من خلال تشكيكه في جدوى حلف شمال الأطلسي، وإقصاء الشركاء الأوروبيين. 


رويترز

يقرأون الآن