بلينكن يحذر طرفي النزاع في السودان... ومصر تعلّق رحلاتها

علقت مصر للطيران، اليوم الثلاثاء، الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر "بسبب استمرار حالة إنعدام الأمن".

 

التعرض لقافلة أميركية

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أن قافلة دبلوماسية أميركية تعرضت لإطلاق نار أمس الإثنين في السودان فيما يبدو أنه هجوم شنته عناصر مرتبطة بقوات الدعم السريع شبه العسكرية، في حادثة وصفها بلينكن بأنها "طائشة" و"غير مسؤولة".

واستدعت الحادثة تحذيرًا مباشرًا من بلينكن، الذي أجرى إتصالين هاتفيين منفصلين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ليبلغهما بأن "أي خطر على الدبلوماسيين الأميركيين هو أمر غير مقبول".

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي في اليابان حيث شارك في إجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع "لدينا مخاوف عميقة بشأن البيئة الأمنية ككل".

بدوره، قال قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، اليوم الثلاثاء، إنّه "تحدّث هاتفيًّا مع وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، وناقشا القضايا الملحة".

وأشار حميدتي في تغريدةٍ له عبر حسابه على "تويتر" إلى "اننا سنجري اتصالًا آخر لمواصلة الحوار، والعمل يدًا بيد من أجل بناء مستقبل أكثر إشراقًا لشعوبنا".

آلية طوارئ صينية

ورأت الخارجية الصينية أن الوضع الأمني في السودان شديد الخطورة، لافتةً إلى أن الصين قامت بتفعيل آلية طوارئ لحماية مواطنيها هناك.

وتحدث كل من طرفي الصراع في السودان عن تحقيقه المكاسب، أمس الإثنين، بينما استمر إنقطاع الكهرباء والمياه في العاصمة الخرطوم بسبب العنف.

رويترز

يقرأون الآن