دولي

إستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر بولندا

إستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر بولندا

نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأربعاء، عن المكتب الصحافي لمنسق الأمم المتحدة، قوله إنه "جرى استئناف عمليات تفتيش السفن بموجب إتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب بعد مفاوضات على مدى يومين".

وأكد وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي، اليوم الأربعاء، أنه "سيجري إستئناف تصدير الحبوب والمواد الغذائية الأوكرانية عبر بولندا بعد التوصل لإتفاقية خلال محادثات مع وارسو".

لكن عبّر سولسكي مجدّدًا، عن مخاوف بشأن وضع إتفاقية مع موسكو حول المرور الآمن للسفن التي تنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية الى البحر الأسود، قائلًا: "من المستحيل التنبؤ بعدد السفن التي ستسمح لها موسكو في العبور".

وأكد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، اليوم الأربعاء، أن "عمليات تفتيش السفن تُستأنف بموجب الإتفاق الذي توسطت به الأمم المتحدة بشأن التصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا الى البحر الأسود، على الرغم من محاولات روسيا الإتحادية عرقلة الإتفاق".


بلغاريا تفرض حظرًا مؤقتًا

وأفادت الإذاعة البلغارية في تقرير على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، نقلًا عن القائم بأعمال رئيس الوزراء جلاب دونيف، بأن بلغاريا "فرضت حظرًا مؤقتًا على واردات الحبوب الأوكرانية ما عدا التي يجري نقلها بالفعل".

ونقل التقرير عن دونيف قوله: "على مدى العام المنصرم، ظلّت كمية ضخمة من الأغذية في البلاد وعطلت سلاسل الأغذية"، مضيفًا "نحن مضطرون إلى تبني هذا الإجراء الوطني لأن السلطات الأوروبية لا تزال تفكر في إجراء ملائم".

وكانت قد أفادت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن وزارة الخارجية الروسية، أن "أوكرانيا والأمم المتحدة، تتسببان في عراقيل لعمليات تفتيش السفن التي تنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وكذلك لتسجيل السفن الجديدة".

وسبق أن أشارت أوكرانيا هذا الأسبوع الى إن "إتفاق الحبوب معرض للإنهيار"، إلا أن موسكو لفتت أمس الثلاثاء الى إن "عمليات تفتيش السفن بموجب الإتفاق، استؤنفت بعد توقف قصير".

رويترز

يقرأون الآن