تكنولوجيا

خبراء ينصحون بأهم الخطوات للتخلص من الإدمان:

عند اتباعنا عادة ما باستمرار تصبح في مرحلة الإدمان فتسبب الضرر على صحتنا لاحقاً ، فمثلا مدمن عادة التدخين أو شراب الكحول أو عادات أخرى إذا تكررت بكثرة تعود بضرر على الجسم كما توصله لمرحلة الخطر ، لأن الأشخاص المدمنون لايملكون السيطرة على ما يقومون به أو استخدامه بسهولة إلا إذا فاقت قوة إرادتهم على رغباتهم فتوصلهم لطوق النجاة  .

خبراء ينصحون بأهم الخطوات للتخلص من الإدمان:

أما عن خطوات الإقلاع عن الإدمان تنصح الأبحاث قيما يلي :

1- تحديد تاريخ للتوقف :

من الممكن أن تفيدنا كثيراً فكرة أن نربط تاريخ للبدأ في تنفيذ قرارنا في التوقف عن الشيء المراد الإقلاع عن عادته مع نفس تاريخ مهم في السنة مثل ذكرى سنوية أو عيد الميلاد أو أي مناسبة والغاية تذكر المحاولة وللتحفيز عالبدأ من جديد في حال عدم الالتزام

2 - تغيير بيئتك :

حاول تغيير  أي شيء يذكرك أو يحفز إدمانك من منزلك أو مكان عملك . فعلى سبيل المثال ، ابتعد عن الأشخاص الذين قد يشجعونك على الانخراط في موضوع إدمانك ، سواء أكان ذلك الإدمان مرتبطا بالمخدرات أو الكحول أو السلوك السيء .

فإذا كنت تحاول الإقلاع عن الشرب ، فتخلص من أي كحول و فتاحات الزجاجات و كؤوس النبيذ ، و إذا كنت تحاول الإقلاع عن المقامرة ، فقم بإزالة أي أوراق لعب أو تذاكر الحظ أو رقائق بوكر إن كنت تحتفظ بها في منزلك و امنع الآخرين من جلبها إلى منزلك .

3 - اشغل نفسك :

بدلا من الاستسلام لرغباتك و نزواتك ، ابتكر أنشطة بديلة مثل المشي أو الاتصال بصديق أو أحد أفراد العائلة للتحدث لإشغال نفسك و قضاء الوقت، حيث أنك ستبقى مشغولا حتى تزول رغبتك ، و كن مستعدا للتعامل مع الأشياء التي تثير الرغبة الشديدة لديك ، مثل التواجد في بيئة يقوم بها الآخرين بممارسة ما تسعى للتوقف عن فعله .

4 - راجع محاولاتك السابقة في الإقلاع عن إدمانك :

تذكر دائماً  جميع محاولاتك السابقة سواء أكانت فاشلة أم ناجحة ، و قم بمراجعتها و ضع في اعتبارك ما قد يكون قد ساهم في الانتكاس و قم بإجراء بعض التغييرات وفقا لذلك .

5 - إنشاء شبكة دعم :

اطلب التشجيع والدعم من عائلتك وأصدقائك وأكثر التحدث معهم ، و دعهم يعرفون أنك تسعى للابتعاد عن إدمانك . و لاتنسى أيضاً أن تبقي خبير الرعاية الصحية على دراية تامة في محاولتك للحصول على الدعم اللازم .

مصدر الخبر: جامعة هارفرد الطبية

يقرأون الآن