دولي

تعليق المساعدات الغذائية الدولية في تيغراي بسبب تحويل مسارها

تعليق المساعدات الغذائية الدولية في تيغراي بسبب تحويل مسارها

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عن وقف توزيع المواد الغذائية في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا، وقال إنه لن يستأنف التوزيع، قبل أن يتمكن من ضمان وصول المساعدات إلى المستفيدين المستهدفين، وعزا ذلك إلى تقارير عن تحويل مسار المساعدات.

وأشار في بيان، أمس الأربعاء، إلى أن"برنامج الأغذية العالمي يشدد مجددًا على شركائنا المتعاونين، أن يراقبوا أي أنشطة غير مشروعة، ويبلغوا عنها".


الوكالة الأميركية للتنمية تعلّق مساعداتها الغذائية لإقليم تيغراي

من جهتها، أكدت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، تعليق مساعداتها الغذائية مؤقتًا لإقليم تيغراي الإثيوبي، رغم أنها وصفت الخطوة بأنها "قرار صعب".

وأشارت باور، أمس الأربعاء، إلى أن "الوكالة اكتشفت في الآونة الأخيرة أن المساعدات الغذائية المخصصة لسكان الإقليم، الذين يعانون من ظروف تشبه المجاعة، تمّ تحويلها وبيعها في السوق المحلية".

ولفتت إلى أن "الوكالة أحالت الأمر إلى مكتب المفتش العام لديها، الذي فتح تحقيقًا وأرسل مسؤولين من مكتب الوكالة للمساعدات الإنسانية إلى إثيوبيا، قبل اتخاذ قرار وقف المساعدات الغذائية مؤقتًا".


وذكرت باور أن "الحكومة الأميركية عبّرت عن مخاوفها، لمسؤولين من الحكومة الإتحادية الإثيوبية والإدارة الإقليمية المؤقتة في تيغراي، وأن هؤلاء أكدوا استعدادهم للعمل مع الولايات المتحدة على تحديد المسؤولين ومحاسبتهم".

وأكدت أن "الوكالة مستعدة لاستئناف البرنامج، بمجرد اتخاذ إجراءات رقابية قوية، والثقة في أن المساعدات ستصل إلى السكان المستهدفين المعرضين للخطر".

رويترز

يقرأون الآن