لبنان

الوفد البرلماني الأوروبي من الصيفي: لرئيس للجمهورية حرّ ومستقل

الوفد البرلماني الأوروبي من الصيفي: لرئيس للجمهورية حرّ ومستقل

وفد برلماني أوروبي في الصيفي

بحث وفد برلماني أوروبي، من مجموعة "Renew Europe"، مع كتلة نواب الكتائب التي ضمت رئيس الحزب سامي الجميّل، سليم الصايغ والياس حنكش اضافة الى النواب نعمت افرام، وضاح الصادق، مارك ضو، والوزير السابق زياد بارود، في الملف الرئاسي وموضوع النازحين السوريين ومحاربة الفساد في لبنان.

وتركز النقاش حول موضوع رئاسة الجمهورية، وكيفية تحقيق إختراق في العملية السياسية، من دون فرض مرشح فريق على الفريق الآخر والتأكيد على أن الرئيس المقبل يجب أن يكون حرًّا ومستقلًا عن أي فريق يسعى لتسخيره لمصالحه الفئوية وبالتالي من الضروري العودة الى أصول اللعبة الديمقراطية وعدم محاولة فرض معادلة "إما هذا المرشح أو التعطيل". وكذلك الخروج من معادلة السلة التي تتضمن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

وفي موضوع النازحين، استطلع الوفد الآراء حول كيفية المساعدة على معالجة الملف. فقدم رئيس "الكتائب" سامي الجميل شرحًا مفصلًا لرؤية الحزب لحل أزمة السوريين في لبنان، طالبًا من الإتحاد الأوروبي إعتماد مقاربة مختلفة للمعالجة وضرورة إعتبار معظم السوريين في لبنان لاجئين اقتصاديين بعد توقف القتال في سوريا والمساعدة على اعادتهم الى بلدهم سالمين وتقديم الدعم لهم في بلدهم لإعادة بناء قراهم ومدنهم. مؤكداً ان لبنان "لا يمكنه الإستمرار وحيدًا في تحمل أعباء هذا الوجود في ظلّ أزمته الراهنة".

ورأى المسؤول عن الملف اللبناني في الإتحاد الأوروبي، النائب كريستوف غرودلر، أنه من المهم أن نلتقي حزب الكتائب وحلفائه للاستماع الى وجهة نظرهم في ما يتعلق بالحالة الراهنة في لبنان للوقوف على آراء مختلف القوى والمساعد على الخروج من الازمة ولكي تتحقق العدالة وان تكون سبل مكافحة الفساد اكثر فعالية وان يتمكن الشعب اللبناني تحقيق الازدهار واعادة انعاش الاقتصاد وهذا الأمر يتطلب انخراط الأحزاب السياسية .

وتابع: "نجدد صداقتنا ورغبتنا في مساعدة لبنان للتقدم. وهو يملك ما يكفي من الرجال والنساء الذين يملكون الكفاءة للخروج من الأزمة".

وأكد الوفد على القرارات والتوصيات التي تقدمت بها كتلته النيابية في البرلمان الأوروبي، لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الفساد وملاحقة المسؤولين اللبنانيين وتجميد أموالهم. كما الدفع نحو تحقيق العدالة وعدم السماح بالإفلات من العقاب وتوجيه القضاء الأوروبي لدعم إستقلالية القضاء اللبناني في التحقيقات بدءًا من قضية تفجير بيروت وصولًا إلى سرقة أموال المودعين.

وضم الوفد الأوروبي رئيس الحكومة الروماني السابق النائب في الاتحاد الاوروبي داسيان سيولوس، المسؤول عن الملف اللبناني في الاتحاد الأوروبي النائب كريستوف غرودلر، عضو لجنة الخارجية الفرنسية النائبة صاليما يانبو، النائب جورجيوس كريستوس الصحافي المناهض للفساد. وشارك في الاجتماع عضو المكتب السياسي الكتائبي جويل بوعبود ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الدكتور ميشال ابو عبد الله. 

يقرأون الآن