لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

محققون أوروبيون يستجوبون وزير المالية بشأن إتهامات لسلامة

محققون أوروبيون يستجوبون وزير المالية بشأن إتهامات لسلامة

وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل

استمعت الوفود القضائية الأوروبية اليوم الجمعة، إلى إفادة وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل على مدى ثلاث ساعات، شرح خلالها طبيعة عمله في مصرف لبنان. ووعد بتقديم مستندات تتضمن النصوص القانونية الخاصة بالمصرف المركزي.

مع الإشارة الى أن خليل شغل منصب رئيس قسم العمليات المالية في البنك المركزي خلال ولاية الحاكم الحالي رياض سلامة. 

من جهة ثانية، تسلمت الوفود مستندات من رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ومن ندى مخلوف الموظفة في شركة "ديلويت" للتدقيق المالي.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قضائي لبناني كبير قوله إن "وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، حضر بصفته شاهدا جلسة إستماع في بيروت، اليوم الجمعة، مع محققين أوروبيين يتحرون فيما إذا كان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، قد تورط في إختلاس وغسل مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد".

وكشف المصدر، الذي طلب عدم نشر إسمه، أن "المحققين إستجوبوا الخليل، بشأن علاقته بالبنك المركزي وشركة "فوري أسوشيتس" المملوكة لرجا سلامة شقيق حاكم المركزي، التي حصلت على عمولات من بيع سندات.

ونقلت رويترز عن المصدر عينه، أن "الخليل أبلغ المحققين الأوروبيين، أنه لم يسمع بشركة فوري من قبل"، وأضاف أن "المحققين الأوربيين أنهوا مهمتهم في لبنان بعد جلسة اليوم، ولم يتضح على الفور ما إذا كانوا يعتزمون العودة إلى لبنان لإجراء مزيد من التحقيقات".

وبالاستماع الى وزير المال، تكون الوفود قد أنهت مهمتها على أن تغادر بيروت مساء اليوم، كما تسلمت الوفود مستندات من رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ومن ندى مخلوف الموظفة في شركة "ديلويت" للتدقيق المالي.

وكان المدعون الفرنسيون، قد أبلغوا سلامة أنهم "يعتزمون توجيه إتهامات بالإحتيال وغسل الأموال خلال جلسة إستماع مقررة في فرنسا يوم 16 أيار/ مايو الجاري".

ووصل المحققون الأوروبيون إلى بيروت الأسبوع الماضي واستجوبوا منذ ذلك الحين رجا سلامة ومساعدة محافظ البنك المركزي ماريان حويك وخبراء ماليين ومراجعين.

وكالات

يقرأون الآن