لبنان

لبنان الأول عالمياً في نسبة تضخم أسعار المواد الغذائية

لبنان الأول عالمياً في نسبة تضخم  أسعار المواد الغذائية

تصدّر لبنان لائحة الدول الأكثر تضخماً من حيث الغذاء عالمياً، إذ بلغت النسبة 352 %، بسبب إرتفاع تكلفة المعيشة التي تزامنت مع الغلاء في أسعار السلع والخدمات الأساسية والطاقة والنقل والملابس وغيرها، حسبما أعلن موقع "World of Statistics".

وأفاد برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أن "معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية يرتفع بشكل كبير في ظل عجز موازنة خانق ومستويات عالية من الدين العام وانخفاض قيمة العملة ومستويات خطيرة من التضخم في العديد من البلدان في المنطقة".

وتواجه 5 بلدان في المنطقة معدلات تضخم في أسعار الغذاء تتجاوز الـ60 في المئة، حيث يواجه لبنان وسوريا تضخمًا في أسعار المواد الغذائية يصل إلى 138 في المئة. أما في إيران وتركيا ومصر، تخطى معدل تضخم أسعار الغذاء السنوي الـ61 في المئة، ما يجعل من الصعب على العائلات تحمّل تكاليف المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز والأرز والخضروات.

ووفقاً لموقع "World of Statistics"، أتت لائحة الدول الأكثر تضخماً وفق الترتيب التالي: لبنان (352%)، تلاه كل من: فنزويلا (158%)، الأرجنتين (110%)، زيمبابوي (102%)، تركيا (53.92%)، باكستان (48%)، بولندا (24%)، التشيك (23.5%)، ألمانيا (21.2%)، والسويد (19%).

وقبل أيام، أفاد البنك الدولي في تقرير أن لبنان "سجل أعلى نسبة تضخم في أسعار الغذاء ضمن الترتيب ‏العالمي بنسبة بلغت 261%".

يقرأون الآن