دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

عمليات الفرز مستمرة والنتائج الأولية تظهر تقدم أردوغان

أغلقت مراكز الاقتراع في الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، ‭ ‬‬أبوابها رسميًا، في الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت غرينتش) بعد تصويت على مدى تسع ساعات.

عمليات الفرز مستمرة والنتائج الأولية تظهر تقدم أردوغان

أظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية التركية، اليوم الأحد، تقدم رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 59.47 في المئة من الأصوات مقابل 34.79 في المئة لمنافسه كمال كليجدار أوغلو، بحسب قناة خبر ترك.

وذكرت القناة أن النتائج استندت إلى 9.1 في المئة من الأصوات.

من جانبها، أشارت أربعة مصادر من المعارضة التركية لوكالة "رويترز"، اليوم الأحد، إن مرشحها كمال كليجدار أوغلو متقدم على الرئيس رجب طيب أردوغان بفارق ضئيل وفقا لنتائج أولية للانتخابات الرئاسية.

ورد أردوغان على المعارضة التركية،قائلاً: "إعلان نتائج متسرعة يعني سرقة إرادة الشعب". كذلك توجه الى الشعب موصياً: "على الأتراك ألا يتركوا صندوق إقتراع دون إحصاء إلى أن تظهر النتائج الرسمية".

وأشارت مصادر من كلا المعسكرين إنه إستنادا إلى النتائج الأولية، فإن الانتخابات الرئاسية تتجه على الأرجح إلى جولة إعادة يوم 28 أيار/مايو مع عدم حصول أي من المرشحين الرئيسيين على نسبة 50 بالمئة اللازمة للفوز بشكل مباشر.

ورفعت الهيئة العليا للإنتخابات في تركيا حظر النشر عن النتائج الأولية للإنتخابات بدءًا من الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد إغلاق صناديق الإقتراع، أنه حان وقت التشبث بصناديق الإقتراع "وعليكم أن تستمروا بحماية إرادة شعبنا حتى إعلان النتائج النهائية".

من جهته، رأى مرشح الإنتخابات الرئاسية التركية سنان أوغان، أنه حان وقت حماية صناديق الإقتراع حتى يتم فرز الأصوات النهائية، داعيًا "أبطالنا في الديمقراطية لعدم ترك صناديق الإقتراع".

وتمت عملية التصويت من دون حدوث أي مشاكل، بحسب رئيس الهيئة العليا للإنتخابات التركية.

رجب طيب أردوغان

ومع بداية اليوم الإنتخابي كان دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلّ المواطنين الأتراك للإدلاء بأصواتهم "من أجل إظهار قوة الديمقراطية في بلادنا". وعقب إدلائه بصوته، أكد أن عمليات التصويت في المناطق المنكوبة بالزلزال "تجري بشكل طبيعي وبدون مشاكل". 


كليجدار أوغلو

وأدلى كليجدار أوغلو (74 عامًا) بصوته في أنقرة وعلت وجهه ابتسامة وسط تصفيق الحشود المنتظرة لدى خروجه من مركز الإقتراع. وقال لوسائل الإعلام "أعبر عن حبي العميق واحترامي لكل المواطنين الذين يذهبون إلى صندوق الإقتراع ويدلون بأصواتهم. جميعنا نفتقد الديمقراطية كثيرًا".

أكثر الإنتخابات أهمية

وصوّت الأتراك اليوم، في واحدة من أكثر الإنتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث.

وأظهرت إستطلاعات الرأي أنّ المنافس الرئيسي لأردوغان، كمال كليجدار أوغلو، بحيث يتقدم على نحوٍ طفيفٍ. لكن إذا فشل أي منهما في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، فستجرى جولة إعادة في 28 أيار/مايو. وسيختار الناخبون برلمانًا جديدًا، ومن المحتمل أن يكون هناك سباق متقارب بين تحالف الشعب برئاسة أردوغان، وتحالف الأمة برئاسة كليجدار أوغلو المكون من 6 أحزاب معارضة، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.

لائحة المرشحين في الإنتخابات التركية


وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها العالمي لعام 2022 بأنّ "حكومة أردوغان تسببت في تراجع سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان لعقود".

لذلك، إذا فاز أوغلو، فسيواجه تحديات في الحفاظ على تحالف معارض موحد يضمّ قوميين وإسلاميين وعلمانيين وليبراليين.

عملية الاقتراع

وصوّت الأتراك في العملية الانتخابية التي انطلقت صباح اليوم، في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

وكان من المتوقع أن يدلي 60 مليونًا و697 ألف ناخبًا بأصواتهم، منهم أكثر من 4 ملايين صوتوا لأول مرة.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابيرا مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 شباط/فبراير 2023، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

مركز للإقتراع في تركيا

رويترز

يقرأون الآن