دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

موسكو تعلن تدمير منصات لإطلاق باتريوت في كييف

في أول إنتكاسة للجهود الأميركية لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، أعلن مؤخرا عن إصابة منظومة للدفاع الجوي بصاروخ روسي.

موسكو تعلن تدمير منصات لإطلاق باتريوت في كييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن صاروخ "كينغال" أصاب 5 منصات إطلاق ووحدة رادار منظومة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" في كييف يوم 16 أاير/مايو، مما أدى إلى تدميرها بالكامل.

وقالت في بيان إنه "وفقاً لبيانات مؤكدة وموثوقة، نتيجة الضربة الجوية بصاروخ "كينغال" الفرط صوتي في مدينة كييف، تم إصابة وتدمير ما يلي بالكامل: محطة رادار متعددة الوظائف للمنظومة، و5 منصات إطلاق صواريخ "باتريوت" أميركية الصنع"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

يأتي ذلك بعدما أكد مسؤول أميركي أمس الأربعاء أن أحد أنظمة الدفاع الجوي من طراز "باتريوت" التي تم تزويد أوكرانيا بها، تعرض لأضرار لكنه لا يزال يعمل.

وقال المسؤول إن "نظام باتريوت ما زال يعمل"، وإن حجم الضرر الذي تعرض له جراء سقوط مقذوف غير محدد على مسافة قريبة منه، لا يزال موضع تقييم.

وصرح المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري اغنات أنه "لا قلق، كل شيء على ما يرام مع نظام باتريوت"، مضيفاً أن "نظام باتريوت في الخدمة ويعمل وكل شيء على ما يرام".

يذكر أن أوكرانيا أعلنت في منتصف نيسان/أبريل أنها تلقت أول أنظمة دفاع جوي أميركية من طراز باتريوت، وهو وعد قطعه الرئيس جو بايدن لنظيره فولوديمير زيلينسكي في ديسمبر خلال زيارة الرئيس الأوكراني لواشنطن.

ضربة عالية الدقة

وكان أكد الجيش الروسي أنه دمر نظام باتريوت إثر "ضربة عالية الدقة" بواسطة "صاروخ كينغال فرط صوتي".

بينما زعمت كييف أنها أسقطت 6 صواريخ كينغال، ما نفاه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

كينغال

يشار إلى أن صواريخ كينغال هي نوع من الأسلحة التي يصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها "لا تقهر" لأن سرعتها فرط الصوتية تسمح لها بتجنب أن يتم اعتراضها من قبل غالبية أنظمة الدفاع الجوية.

وكانت أوكرانيا قد طالبت مراراً بتزويدها منظومة باتريوت الصاروخية لمساعدتها في حماية نفسها من الضربات الروسية. 

وكالات

يقرأون الآن