عربي السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة

اختتم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أعمال القمة العربية بإعلان الموافقة على البيان الختامي لها من قبل المشاركين، والتي تضمنت عدّة ملفات محورية. 

إختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة

صورة تذكارية تجمع الرؤساء والملوك والقادة قبل بدء القمة العربية

إنطلقت، ظهر اليوم الجمعة، في مدينة جدة السعودية، أعمال قمة جامعة الدول العربية الـ32، والتي بحثت عدّة قضايا رئيسية، من بينها القضية الفلسطينية والأزمة السودانية، بالإضافة إلى ملفات إقتصادية في إطار الخطط التنموية للجامعة العربية.

ورأى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال إنطلاق القمة، أن هناك فرصة لمعالجة الأزمة في سوريا، مرحبًا بحضور الرئيس السوري بشار الأسد في القمة.

ودعا أبو الغيط للحفاظ على السودان ومقدراته، مشيرًا إلى أن المشهد الدولي يمر بأشد الفترات خطورة في العالم المعاصر.

ولي العهد السعودي

وأعرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن سروره بحضور الرئيس بشار الأسد في هذه القمة، وقال: "نتمنى أن تسهم عودة سوريا للجامعة العربية في دعمها"، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب والمسلمين المحورية وتأتي على رأس أولويات المملكة.

وأشار ولي العهد السعودي إلى استعداد المملكة للتوسط بين روسيا وأوكرانيا، مجددًا تأكيد موقف المملكة الداعم لكل ما يسهم في خفض حدةّ الأزمة في أوكرانيا، وعدم تدهور الأوضاع الإنسانية، واستعداد المملكة للإستمرار في بذل جهود الوساطة، بين روسيا الإتحادية وأوكرانيا. 


الرئيس الأسد: نحن العروبة

ورأى الرئيس السوري بشار الأسد "أننا أمام فرصة تاريخية"، لإعادة ترتيب البيت العربي بأقل قدر من التدخل الأجنبي، مشيرًا إلى أن العمل العربي المشترك بحاجة إلى أهداف مشتركة وسياسة موحدة ومبادئ واضحة.

وأكد الرئيس الأسد أنه علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى "التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نَغرق ونُغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب".

وشدد في كلمته، على ضرورة أن "يترك العالم القضايا الداخلية لشعوبنا وينبغي علينا رفض التدخلات الأجنبية".

ولفت إلى أن "سوريا، حاضرها وماضيها ومستقبلها، هو العروبة".


أمير قطر يغادر القمة

وأعلن الديوان الأميري، اليوم الجمعة، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غادر فجأة بعد أن ترأس وفد بلاده في قمة جامعة الدول العربية بمدينة جدة.

ولم يلق أمير قطر كلمة في القمة التي تتم تغطيتها على الهواء مباشرة.

وقال مسؤول عربي لـ"رويترز" أن أمير قطر غادر القمة العربية قبل بدء كلمة الرئيس السوري.

وتعليقًا على مغادرة أمير قطر، أكد عدد من الإعلاميين الذين يتابعون التغطية من المركز الاعلامي في جدة لـ"وردنا"، أن أجواء اليوم "إيجابية"، ولم يتخللها أي توتر باستثناء موقف الوفد السوري، وحرص الأمير تميم قبل مغادرته على وصف الزيارة بأنها "زيارة مودة".

ميقاتي: لبنان يواصل المعاناة

من جهته، أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن لبنان أصبح عاجزًا عن استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، داعيًا لوضع خارطة طريق لعودة السوريين إلى أراضيهم.

وقال: "لبنان يواصل المعاناة من أزمات متعددة ويعيش سنوات عجاف"، مشيرًا إلى أن الأزمة اللبنانية زادت مع شغور منصب رئيس الجمهورية.

ورأى ميقاتي أنه ليس غريبًا على ولي العهد السعودي أن يكون "العضد للبنان"، وقال: "نتطلع لدعم المملكة كي ننهض".


السودان

أعرب رئيس الوفد السوداني، مكلفًا من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، عن قلقه من غض المجتمع الدولي الطرف عن "إنتهاكات حركة التمرد" في السودان، مشيرًا إلى أن قوات الدعم السريع لم تلتزم بكل تفاهمات الهدنة واعتدت على سفارات ومقار بعثات عربية وارتكبت جرائم ضدّ الإنسانية، مؤكدًا أنه إذا "ألقت القوات المتمردة سلاحها فسنعفو عنها".

الرئيس اليمني يناشد

رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي، شدّد على ضرورة إنهاء الإنقلاب ضدّ مؤسسات الدولة اليمنية من قبل "القوات المدعومة إيرانيًا"، معتبرًا أن قوات الحوثي تواصل تهديد أمن دول الجوار باستخدام المسيرات والصواريخ، آملًا من "التحالف" دعم الشرعية والعمل على وقف انتهاكات الحوثي. وقال: "شعبنا يعاني من ويلات الحرب والقوات الحوثية تواصل منع وصول السفن لموانئنا".

الجزائر: لحلّ الأزمة السودانية

وأشار رئيس الوزراء الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، الذي افتتح اجتماع القمة، إلى أن شعار "لم الشمل" تلخص بعودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية، مطالبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الشعب الفلسطيني، داعيًا لتحرك سريع لحلّ الأزمة السودانية دون تدخلات خارجية.

مصر

ورأى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المنطقة تمرّ بظروف صعبة تحتاج لحلول حاسمة، ويتطلب الأمر تعاونًا عربيًا مشتركًا، مؤكدًا أن مصر مستمرة في جهود تثبيت التهدئة في غزة. وقال السيسي: "لابد من تفعيل مفهوم العمل العربي المشترك".


توظيف الحوار الليبي

وجدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، التأكيد على توظيف الحوار الليبي "وفق خارطة طريق تحافظ على مؤسسات الدولة"، مشيرًا إلى أن ليبيا تنسق مع بعثة الأمم المتحدة لتوحيد القوات المسلحة الليبية، وقال: "نسعى لإجراء الإنتخابات قبل نهاية العام".

تونس

أمّا الرئيس التونسي قيس سعيّد، فأكد أنه يجب وضع حدّ للإنتهاكات ضد الشعب الفلسطيني والصمت الدولي تجاهها. وأشار سعيّد إلى أن تونس "ثابتة" على استقلال استقرارها وعدم الإنخراط في أي تحالف ضد آخر، رافضًا أن "نكون مجددًا ضحايا لنظام عالمي جديد".

الأردن: فلسطين قضيتنا

وأكد العاهل الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، أن القضية الفلسطينية "قضيتنا المركزية ونعمل من أجل حصول الفلسطينيين على دولتهم عبر سلام عادل"، مشيرًا إلى أن "السلام العادل والشامل يتحقق من خلال حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة". 

الكويت

كذلك، أكد ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، على مواقف الكويت الداعمة للقضية الفلسطينية وعلى وحدة الأراضي السورية ورفض التدخلات الخارجية بشؤونها.

العراق يتحدث عن آفة المخدرات

ودعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الجامعة العربية لبناء تكتل إقتصادي، وقال: "نتطلع لحضور الزعماء العرب للقمة المقبلة التي تستضيفها العاصمة العراقية".

ورأى أنه ينبغي العمل من أجل منع انزلاق السودان للتناحر، مضيفًا أن آفة المخدرات "تتطلب منا موقفًا واحدًا وحاسمًا من أجل وقف تفشيها في بلادنا العربية".

البحرين

ودعم البحرين حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، داعيًا إلى تحقيق التكامل العربي.

وأمل العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في نجاح جهود حلّ الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

فلسطين: لمحاسبة إسرائيل 

وأشاد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بمواقف القادة العرب الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، وقال: "نلجأ لكل المحاكم الدولية لاستعادة الحقوق الفلسطينية".

وطالب عباس المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني و"محاسبة إسرائيل على جرائمها". 

عمان

ورحبت سلطنة عمان بجهود إحياء التضامن العربي.

جيبوتي

من جهته، قال رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر، إنه "لا بدّ من مواقف عربية موحدة لمواجهة التحديات".

الرئيس الصومالي

أمّا الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، فثمن كافة الجهود المبذولة لوقف العنف في السودان.

زيلينسكي: لن نخضع!

وألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كلمة أمام القادة والرؤساء العرب، مؤكدًا أن أوكرانيا لن تخضع أبدًا للمطامع الروسية ولن تنخرط في أي أعمال عدائية في أراضي دول أخرى، وقال: "ما يحدث في بلادنا حرب وليس مجرّد نزاع".

وطلب من الوفود في القمة العربية دعم الخطة الأوكرانية للسلام.


وكان زيلينسكي قد وصل على متن طائرة حكومية فرنسية إلى جدة للمشاركة في القمة.

المفوضية الإفريقية

ودعا رئيس المفوضية الإفريقية، موسى فقي محمد، لتشكيل تكتل دولي من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان، مرحبًا بجهود السعودية والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في السودان.

عناق بين بن سلمان والأسد

وصافح ولي عهد السعودي، الرئيس السوري واحتضنه عند وصوله إلى مدخل قاعة إنعقاد القمة، بعد 12 عامًا من تجميد عضوية سوريا.


واستقبل ولي العهد السعودي قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركة خلال وصولهم إلى قاعة اجتماع القمة العربية في مدينة جدة.

كذلك، تمت مصافحة بين الرئيس الأسد وأمير قطر قبل الدخول إلى القاعة وتلا ذلك حديث جانبي بينهما، بحسب وكالة "سانا".

يقرأون الآن