دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قادة مجموعة السبع يتفقون على مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الإقتصادي

قادة مجموعة السبع يتفقون على مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الإقتصادي

قادة مجموعة الدول السبع، خلال القمة المنعقدة في ​اليابان​.

نبّه قادة مجموعة السبع، اليوم السبت، إلى أن أي محاولات "تسليح" للتجارة ولسلاسل التوريد "ستفشل وستواجه عواقب"، في تحذير مبطّن إلى الصين بشأن ممارستها الإقتصادية.

وقالت المجموعة في بيان، "إن محاولات تسليح التبعيات الإقتصادية من خلال إجبار أعضاء مجموعة السبع وشركائنا، بمن فيهم الإقتصادات الصغيرة، على الإستجابة والإمتثال سيفشل وسيواجه عواقب".


وحثّ القادة "الصين على دعم سلام شامل وعادل ودائم، على أساس وحدة الأراضي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال حوارها المباشر مع أوكرانيا".

ودعا القادة إلى الحل السلمي لقضايا تايوان مع الصين، كما عبّروا عن الإستعداد لبناء علاقات "بناءة ومستقرة" مع بكين.


وذكر مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان، إن مجموعة السبع ستتفق على "مجموعة مشتركة من الأدوات" لمكافحة "الإكراه" الاقتصادي والحد من مخاطر تقويض صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين للأمن القومي.


دعم أوكرانيا

كما أعلنت مجموعة السبع، اعتزامهم مواصلة دعم أوكرانيا دبلوماسيًا وماليًا وإنسانيًا وعسكريًا، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير لـ "زيادة تكاليف" روسيا، ومن يدعمونها على خلفية الأوضاع حول أوكرانيا.

وأكّد البيان، "الدعم الثابت لأوكرانيا مهما طال الأمر من أجل إقامة سلام شامل وعادل ودائم ". بالإضافة إلى ذلك، ينص البيان على زيادة" الدعم الدبلوماسي والمالي والإنساني والعسكري".

النزاع في السودان

وتطرق البيان إلى النزاع في السودان، إذ دعا قادة مجموعة السبع جميع الجهات الفاعلة في السودان إلى نبذ العنف، واتخاذ خطوات فعالة للحد من التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين.

وقال القادة في البيان "يجب على أطراف الصراع أن تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وأن تضمن سلامة الجميع المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني وعدم إعاقة أو تقييد إيصال المواد المنقذة للحياة".

الأزمة السورية

أكّد قادة مجموعة السبع التزامهم "الشديد بعملية سياسية شاملة"، تيسرها الأمم المتحدة وتتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وقال البيان" "نؤكد مجددًا أنه لا ينبغي للمجتمع الدولي أن ينظر في التطبيع والمساعدة في إعادة الإعمار، إلاّ عندما يتحقق تقدم حقيقي ودائم نحو حل سياسي".

وأضاف: "نعرب عن دعمنا المستمر لعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ونلتزم بمحاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية وانتهاكات القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

ودعا البيان إلى الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية "دون عوائق" إلى جميع السوريين، لا سيما من خلال مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود "التي لا يوجد بديل لها".

دعم الإقتصاد الفلسطيني

وفيما يتعلق بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية، قال قادة مجموعة السبع إن على الإسرائيليين والفلسطينيين الإمتناع عن الإجراءات الأحادية الجانب، بما في ذلك الأنشطة الإستيطانية والتحريض على العنف.

ودعا القادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة لتحقيق حل الدولتين، كما أكدوا أنهم سيواصل دعم الإقتصاد الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

تخلي إيران عن دعم روسيا

ودعت مجموعة السبع إيران للتخلي عن دعم روسيا في سياق الأزمة الأوكرانية، والإمتناع عن تزويد موسكو بأي أسلحة.

وأفاد بيان القمة: "على إيران التوقف عن دعم حرب روسيا العدوانية ضد بأوكرانيا". 

كما ذكرت مجموعة السبع أن إيران تقوم بأعمال مزعزعة للإستقرار، متهمة طهران بنقل الصواريخ والطائرات المسيرات والتقنيات المرتبطة بها إلى "جهات حكومية وغير حكومية"، وكذلك إلى "مجموعات تعمل بالوكالة".

وذكروا أن مثل هذه الأعمال تتعارض مع قراري مجلس الأمن الدولي رقم 2231 و 2216.

ومن ناحية أخرى، شدد قادة المجموعة على أهمية ضمان الأمن البحري في الممرات المائية للشرق الأوسط، داعين إيران إلى عدم التدخل في الممارسة المشروعة لحرية الملاحة.



يقرأون الآن